أنا أؤمن بأنه توجـد عدالة سماويّة, وأن جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدنيا من مُنغصات انَّ هـو الاّ جـزاءٌ وفاق لِما أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور.ولهـذا يجب علينا أن نستقبلَ كلّ مـا يحـلّ بنـا من آلامِ الحياةِ ومآسيها غير مُتبرّمين ولا متذمّرين , بل قانعين بعدالةِ السماء ونُظمها السامية.

Highlighter
أحبُّ الكُتُبَ حبَّ السُكارى للخمر , لكنَّني كلَّما أزددتُ منها شرباً, زادتني صَحوا
ليس مّنْ يكتُبُ للهو كمَن يكتُبُ للحقيقة
الجمالُ والعفّــة فـردوسٌ سماويّ .
لا معنى لحياةِ ألأنسان اذا لم يقم بعملٍ انسانيٍّ جليل .
اعمل الخير , وأعضد المساكين , تحصل على السعادة .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقـوم بأعمالِ الخير نحـو ألأنسانيّة .
الموتُ يقظةٌ جميلة ينشُدها كل مَنْ صَفَتْ نفسه وطَهرت روحه , ويخافها كلّ من ثقُلت أفكاره وزادت أوزاره .
ان أجسامنا الماديّة ستمتدّ اليها يـد ألأقـدار فتحطِّمها , ثمّ تعمل فيها أنامل الدهـر فتتَّغير معالمها , وتجعلها مهزلةً مرذولة . أمّا ألأعمال الصالحة وألأتجاهات النبيلة السّامية , فهي هي التي يتنسَّم ملائكة اللّه عبيرها الخالد .
نأتي إلى هذا العالمِ باكين مُعولين، و نغادره باكين مُعولين! فواهً لك يا عالمَ البكاء والعويل!
جميعنا مُغترٌّ مخدوعٌ ببعضه البعض.
العدلُ كلمة خُرافية مُضحكة.
أمجادُ هذا العالم وهمٌ باطل، و لونٌ حائل، و ظلٌّ زائل.
لا باركَ الله في تلك الساعة التي فتحتُ فيها عينيّ فإذا بي في مكانٍ يطلقون عليه اسم العالم .
أنا غريبٌ في هذا العالم، و كم احنُّ إلى تلك الساعة التي اعود فيها إلى وطني الحقيقيّ.
الحياةُ سفينةٌ عظيمة رائعة تمخرُ في بحرٍ، ماؤه الآثام البشريَّة الطافحة، و امواجه شهواتهم البهيميَّة الطامحة، و شطآنه نهايتهم المؤلمة الصادعة.
كلّنا ذلك الذئبُ المُفترس , يردع غيره عن اتيانِ الموبقاتِ وهو زعيمها وحامل لوائها , المُقوّض لصروح الفضيلة , ورافع أساس بناءِ الرذيلة .
الحياةُ سلسلة اضطراباتٍ وأهوال , والمرءُ يتقلَّب في أعماقها , حتى يأتيه داعي الموت, فيذهب الى المجهولِ الرهيب , وهو يجهلُ موته , كما كان يجهلُ حياته .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقومَ بأعمالِ الخير نحو الانسانيّة .
المالُ ميزان الشرِّ في هذا العالم .
السعادةُ ليست في المال , ولكن في هدوءِ البال .
كلُّ شيءٍ عظيمٍ في النفسِ العظيمة , أمّا في النفسِ الحقيرة فكلُّ شيءٍ حقير .
الرُّوح نسمةٌ يُرسلها الخالق لخلائقه لأجل , ثم تعودُ اليه بعجل .
الرُّوح نفثةٌ الهيَّة تحتلُّ الخلائق , وكل منها للعودة الى خالقها تائق .
الرُّوح سرٌّ الهيٌّ موصَدْ لا يعرفه الاّ خالق الأرواح بارادته , فمنه أتتْ واليه تعود .
أنا أؤمن بأنه توجـد عدالةٌ سماويّة , وأنَّ جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدُّنيا من مُنغِّصاتٍ وأكدارٍ انَّ هـو الاَّ جـزاء وفاق لمِا أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور . ولهـذا يجب علينا أن نستقبل كلَّ مـا يحـلُّ بنـا من آلام الحياة ومآسيها غير م
الحرّيةُ منحة من السماءِ لأبناءِ ألأرض .
الموتُ ملاكُ رحمةٍ سماويّ يعطف على البشر المُتألّمين , وبلمسةٍ سحريّة من أنامله اللطيفة يُنيلهم الهناء العلويّ .
ما أنقى من يتغلّب على ميولِ جسده الوضيع الفاني , ويتبع ما تُريده الرُّوح النقيّة .
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
الراحة التامّة مفقودة في هذا العالم , وكيفما بحثت عنها فأنت عائدٌ منها بصفقةِ الخاسر المَغبون .
ليس أللّــه مع الظالم بل مع الحقّ.
ان الصديق الحقيقي لا وجود له في هذا العالم الكاذب.
ما أكثر القائلين بالعطف على البائسين وغوث الملهوفين والحنو على القانطين , وما أقلَّ تنفيذهم القول.
يظنُّ بعض ألأنذال ألأدنياء أنّهم يُبيّضون صحائفهم بتسويدِ صحائف الأبرياء , غير عالمين بأنَّ الدوائر ستدور عليهم وتُشهّرهم.
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السَّلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
رهبة المجهول شقاء للبشرِ الجاهلين للأسرارِ الروحيَّة , وسعادة للذين تكشّفت لهم الحقائق السماويَّة .
الموتُ نهاية كل حيّ , ولكنه فترة انتقال : امّا الى نعيم , وامّا الى جحيم .
الحياةُ خير معلِّمٍ ومُؤدِّب , وخيرَ واقٍ للمرءِ من الأنزلاقِ الى مهاوي الحضيض .
حين تشكُّ بأقربِ المُقرَّبين اليك تبدأ في فهمِ حقائق هذا الكون .
مَنْ يكون ذلك القدّيس الذي لم تخطرُ المرأة في باله ؟ لو وجدَ هذا لشبَّهته بالآلهة .
المرأة هي إله هذه الأرض الواسع السُّلطان. و هي تحملُ بيدها سيفاً قاطعاً لو حاولَ رجالُ الأرض قاطبةً انتزاعه منها لباؤوا بالفشلِ و الخذلان .

حضرة رئيس تحرير "القدس العربي" المحترم

تحية طيّبة،

نشر موقعكم الألكتروني بتاريخ 19 سبتمبر 2020 مقالة للأستاذ الياس خوري بعنوان "تحيّة إلى بيروت: مدينة الغرباء"، معدّة للنشر أيضاً في العدد الجديد (124) من "مجلّة الدّراسات الفلسطينيّة" الذي سيصدر أواسط الأسبوع المقبل ضمن ملفّ العدد الذي يحملُ عنوان "تحيّة إلى بيروت"، ذكر فيها حرفياً أنه "حتى الشعوذة والسحر نشآ على يدَيْ الدكتور داهش، واسمه سليم العشي، الفلسطيني السرياني القادم من بيت لحم. الرّجل جنّن بيروت، وأوصل رئيس جمهورية الاستقلال بشارة الخوري إلى الانهيار العصبي الذي كاد يدفع به إلى الاستقالة". (ص 6، المقطع الأول من المقال).

وبصفتنا محاميَيْن داهشيَّيْن كان لنا شرف حمل وكالة عامة عن الدكتور داهش، نرى من واجبنا إبداء الملاحظات التَّوضيحيّة التالية خدمةً للحقيقة والرأي العام:

1- تُستقى المعرفة من مصادر موثوقة، ومن شهود عيان يتمتَّعون بالصِّدق والاستقامة والعلم والذكاء والرصانة. فلا يمكنُ سؤال ابي لهب عن النبّي العربي الكريم، ولا قيافا أو الفريسيّين أو هيرودوس عن السيّد المسيح، ولا من لا همّ له في الحياة إلاّ العيش، غير عابئ بالبحث عن معنى الوجود أو الحقيقة. وكذلك، لا يمكنُ لباحثٍ موضوعيّ، أن يتجاهل أنّ الذين هم في موقعٍ يؤهِّلُهم إعطاء شهاداتهم بالدكتور داهش وظاهراته الروّحيّة هم أولئك الذين عاينوها ولمسوها لمسَ اليد، ودرسوها عن كثب على مدى سنين عديدة. وهؤلاء يعدّون بالألوف، وجُلّهم من الطبقة المثقفة ثقافةً عالية، ومن المعروفين بصدقهم ونزاهتهم واستقامتهم. والكتب العديدة التي وضعوها عن الدكتور داهش فضلاً عن التحقيقات الصحفية لكبار الصحفيين والمنشورة في كبريات الصحف والمجلات اللبنانية تشهد على حقيقة وصحة الظاهرات التي كانت تجترحها على يدَيْ الدكتور داهش قوّةٌ روحيّة علوية لغاية واحدة هي تقديم إثباتٍ بالبرهان المحسوس الذي لا يُدحض على وجود الروح والعالم الآخر والثواب والعقاب، ودعوة الناس إلى نبذ التعصب الأعمى، والعودة إل تعاليم أديانهم وممارستها فكراً وقولاً وعملاً. ويؤسفنا أن يرد في مقالة الأستاذ الياس خوري "أن الشعوذة والسحر نشآ على يدي الدكتور داهش"، لأنَّ ما نشأ على يديه إنما هي ظاهرات روحيّة مذهلة لغاية سماوية تهدف إلى خلاص الإنسان من ربقة ميوله الوضيعة وحضِّه على انتهاج سبيل الفضيلة والصلاح والابتعاد عن الرياء والكذب والكبرياء البغيضة. هذا ما نشأ على يدَيْ الدكتور داهش. والحقيقة الثابتة التي تيقّن منها من عاينوها ودرسوها، تحمّلوا في الدفاع عنها الاضطهاد من الرئيس بشارة الخوري ومن لفّ لفَّه من الطبقة المتعصِّبة الفاسدة التي أرست قواعد الفساد وزرعت بذوره التي نمتْ وتعاظمَتْ مع الوقت وفتكت بالبلاد والعباد حتى يومنا هذا.

2- إنَّ الدكتور داهش لم "يجنِّن بيروت"، مثلما زعم الأستاذ الياس خوري، بل إنَّ الدكتور داهش عملَ على هداية وإيقاظ بيروت والشعب اللبناني عامة من استكانتهما واستسلامهما لطُغمة حاكمة فاسدة ظالمة تنتهكُ الدستور وتخرق القوانين، وتتدخل في القضاء، وتدوس العدالة، وتسرق المال العام. وإنها لحقيقة تاريخية ثابتة أن الدكتور داهش كان أَوَّل من رفع الصوت عالياً بوجه طغمة الفساد الحاكمة ودعا الشعب للإنتفاض عليها، وطرد بشارة الخوري من الحكم. ودأب على دعوته النبيلة تلك منذ العام 1945 وحتى إسقاط بشارة الخوري بثورة شعبية عارمة في 18 أيلول عام 1952. أمّا عوارض الخبل والجنون التي ظهرت على الرئيس بشارة الخوري فكانت عقاباً إلهيّاً على الظلم والاضطهاد الغاشم اللذين  أوقعهما بالدكتور داهش ومريديه. والحقيقة التاريخية الكبرى الأخرى هي أن الدولة اللبنانيّة نفسها عادَتْ فاعترفَتْ بأنَّ جميعَ الإجراءات التي اتَّخذها الرئيس بشارة الخوري ومؤازروه بحقّ الدكتور داهش كانت مخالفة للدستور والقوانين المرعية الإجراء، وبناءً على ذلك أعادت إليه جنسيَّته السَّليبة وحقوقَه وحرّيته كاملة غير منقوصة وأَنْفُ أعدائهِ في الرُّغام.

3- ولا يمكنُ لباحثٍ موضوعيّ أن يتجاهل أنَّ الدكتور داهش كان أديباً شهدَ لأدبه أدباء كبار كَتَبَ بعضُهم مقدّماتٍ لعدد من كُتُبه نذكر منهم، على سبيل المثال، العلاَّمة الشَّيخ عبدالله العلايلي، والأديب الكبير كرم ملحم كرم، والشاعر الفلسطيني الملهم مطلق عبد الخالق الذي حوّل رائعة الدكتور داهش "ضجعةُ الموت أو بين أحضان الأبديّة" من النثر إلى الشّعر في ثلاثينات القرن الماضي، والشاعر حليم دموس وغيرهم كثيرون. كما لا يُمْكنُ لباحثٍ موضوعيّ أن يتجاهل أنَّ الدكتور داهش مؤسِّسٌ لمدرسةٍ روحيّةٍ فكرية اعتنق مبادئها مفكّرون ومثقفون، وأنَّه مؤسِّسُ متحف داهش العالمي في مدينة نيويورك، ومكتبة خاصة تضمّ كنوز المؤلفات في مختلف اللغات العالمية الحيّة والتي ستفتح أبوابها للجمهور خدمة للمعرفة عملاً بوصيّته، وسوى ذلك من المؤسسات التي تعنى بالنشر. ونذكِّر في هذا المجال أن بيت الدكتور داهش في بيروت كان منتدىً فكرياً وأدبياً يلتقي فيه المفكرون والأدباء ورجال الدولة، ويؤمه طالبو المعرفة أو المساعدة من مختلف طبقات الشعب وفئاته.

4- وفي سياق تصويب المعلومات المغلوطة، نذكر أن الدكتور داهش الذي وُلِدَ في القدس عام 1909 التي قدِمَ إليها والداه من بلدة إسفس العريقة في طور عابدين من بلاد ما بين النهرين للحّج إلى الأماكن المقدّسة، لم يكن فلسطينياً. إذ استقَّرْت عائلتَه في لبنان منذ عام 1911، وتسجّل أفرادها في سجل اللبنانيين المقيمين في الإحصاء الأول الجاري عام 1921 بُعيد إعلان دولة لبنان الكبير في الأول من أيلول عام 1920؛ كما أنه مُسَجَّل في سجل اللبنانيين العائد لإحصاء عام 1932. والجنسية اللبنانية كانت الجنسية الوحيدة التي حملها طيلة حياته رغم سكنه المؤقَّت في فلسطين في ثلاثينات القرن الماضي.

5- هذه بعض جوانب شخصيّة الدكتور داهش العبقرية الفذّة، أردنا إلقاء الضوء عليها تنويراً وخدمة للرأي العام، إذ لا يجوز المساهمة في جريمة اغتيال سمعته التي اقترفها بشارة الخوري والمتآمرون معه في أربعينات القرن الماضي وحتى تاريخ طرده من كرسيّ الرئاسة في 18 أيلول من عام 1952. والبلاد التي تضطهدُ نوابغَها وهداتها وتمجّد المجرمين فيها وترفع لهم التماثيل، إن هذه البلاد تكتب بذلك على نفسها السقوط والدَّمار والعبوديّة والشَّقاء فلا تقوم لها من بعده قائمة.

زحلة في 23/9/2020                                                               والسلام

                                                         المحاميان خليل وفارس زعتر

Developed by Houssam Ballout        Copyright 2019 This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.nfo All Right Reseved This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.