أنا أؤمن بأنه توجـد عدالة سماويّة, وأن جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدنيا من مُنغصات انَّ هـو الاّ جـزاءٌ وفاق لِما أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور.ولهـذا يجب علينا أن نستقبلَ كلّ مـا يحـلّ بنـا من آلامِ الحياةِ ومآسيها غير مُتبرّمين ولا متذمّرين , بل قانعين بعدالةِ السماء ونُظمها السامية.

Highlighter
أحبُّ الكُتُبَ حبَّ السُكارى للخمر , لكنَّني كلَّما أزددتُ منها شرباً, زادتني صَحوا
ليس مّنْ يكتُبُ للهو كمَن يكتُبُ للحقيقة
الجمالُ والعفّــة فـردوسٌ سماويّ .
لا معنى لحياةِ ألأنسان اذا لم يقم بعملٍ انسانيٍّ جليل .
اعمل الخير , وأعضد المساكين , تحصل على السعادة .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقـوم بأعمالِ الخير نحـو ألأنسانيّة .
الموتُ يقظةٌ جميلة ينشُدها كل مَنْ صَفَتْ نفسه وطَهرت روحه , ويخافها كلّ من ثقُلت أفكاره وزادت أوزاره .
ان أجسامنا الماديّة ستمتدّ اليها يـد ألأقـدار فتحطِّمها , ثمّ تعمل فيها أنامل الدهـر فتتَّغير معالمها , وتجعلها مهزلةً مرذولة . أمّا ألأعمال الصالحة وألأتجاهات النبيلة السّامية , فهي هي التي يتنسَّم ملائكة اللّه عبيرها الخالد .
نأتي إلى هذا العالمِ باكين مُعولين، و نغادره باكين مُعولين! فواهً لك يا عالمَ البكاء والعويل!
جميعنا مُغترٌّ مخدوعٌ ببعضه البعض.
العدلُ كلمة خُرافية مُضحكة.
أمجادُ هذا العالم وهمٌ باطل، و لونٌ حائل، و ظلٌّ زائل.
لا باركَ الله في تلك الساعة التي فتحتُ فيها عينيّ فإذا بي في مكانٍ يطلقون عليه اسم العالم .
أنا غريبٌ في هذا العالم، و كم احنُّ إلى تلك الساعة التي اعود فيها إلى وطني الحقيقيّ.
الحياةُ سفينةٌ عظيمة رائعة تمخرُ في بحرٍ، ماؤه الآثام البشريَّة الطافحة، و امواجه شهواتهم البهيميَّة الطامحة، و شطآنه نهايتهم المؤلمة الصادعة.
كلّنا ذلك الذئبُ المُفترس , يردع غيره عن اتيانِ الموبقاتِ وهو زعيمها وحامل لوائها , المُقوّض لصروح الفضيلة , ورافع أساس بناءِ الرذيلة .
الحياةُ سلسلة اضطراباتٍ وأهوال , والمرءُ يتقلَّب في أعماقها , حتى يأتيه داعي الموت, فيذهب الى المجهولِ الرهيب , وهو يجهلُ موته , كما كان يجهلُ حياته .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقومَ بأعمالِ الخير نحو الانسانيّة .
المالُ ميزان الشرِّ في هذا العالم .
السعادةُ ليست في المال , ولكن في هدوءِ البال .
كلُّ شيءٍ عظيمٍ في النفسِ العظيمة , أمّا في النفسِ الحقيرة فكلُّ شيءٍ حقير .
الرُّوح نسمةٌ يُرسلها الخالق لخلائقه لأجل , ثم تعودُ اليه بعجل .
الرُّوح نفثةٌ الهيَّة تحتلُّ الخلائق , وكل منها للعودة الى خالقها تائق .
الرُّوح سرٌّ الهيٌّ موصَدْ لا يعرفه الاّ خالق الأرواح بارادته , فمنه أتتْ واليه تعود .
أنا أؤمن بأنه توجـد عدالةٌ سماويّة , وأنَّ جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدُّنيا من مُنغِّصاتٍ وأكدارٍ انَّ هـو الاَّ جـزاء وفاق لمِا أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور . ولهـذا يجب علينا أن نستقبل كلَّ مـا يحـلُّ بنـا من آلام الحياة ومآسيها غير م
الحرّيةُ منحة من السماءِ لأبناءِ ألأرض .
الموتُ ملاكُ رحمةٍ سماويّ يعطف على البشر المُتألّمين , وبلمسةٍ سحريّة من أنامله اللطيفة يُنيلهم الهناء العلويّ .
ما أنقى من يتغلّب على ميولِ جسده الوضيع الفاني , ويتبع ما تُريده الرُّوح النقيّة .
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
الراحة التامّة مفقودة في هذا العالم , وكيفما بحثت عنها فأنت عائدٌ منها بصفقةِ الخاسر المَغبون .
ليس أللّــه مع الظالم بل مع الحقّ.
ان الصديق الحقيقي لا وجود له في هذا العالم الكاذب.
ما أكثر القائلين بالعطف على البائسين وغوث الملهوفين والحنو على القانطين , وما أقلَّ تنفيذهم القول.
يظنُّ بعض ألأنذال ألأدنياء أنّهم يُبيّضون صحائفهم بتسويدِ صحائف الأبرياء , غير عالمين بأنَّ الدوائر ستدور عليهم وتُشهّرهم.
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السَّلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
رهبة المجهول شقاء للبشرِ الجاهلين للأسرارِ الروحيَّة , وسعادة للذين تكشّفت لهم الحقائق السماويَّة .
الموتُ نهاية كل حيّ , ولكنه فترة انتقال : امّا الى نعيم , وامّا الى جحيم .
الحياةُ خير معلِّمٍ ومُؤدِّب , وخيرَ واقٍ للمرءِ من الأنزلاقِ الى مهاوي الحضيض .
حين تشكُّ بأقربِ المُقرَّبين اليك تبدأ في فهمِ حقائق هذا الكون .
مَنْ يكون ذلك القدّيس الذي لم تخطرُ المرأة في باله ؟ لو وجدَ هذا لشبَّهته بالآلهة .
المرأة هي إله هذه الأرض الواسع السُّلطان. و هي تحملُ بيدها سيفاً قاطعاً لو حاولَ رجالُ الأرض قاطبةً انتزاعه منها لباؤوا بالفشلِ و الخذلان .

عنزةُ النبي

كانت عنزةً صغيرة،

جميلة الصوف،

خضراء العينين،

لطيفة القوائم،

تمشي الهوينا وهي تتخطر،

وترعى الكلأ بتودة

وذاتَ يومٍ،

كانت تتسلقُ جبلاً أشم،

فإذا بها تسقط من علُ،

حتى بلغت الوادي،

فكسرت ساقها،

وجُرحت في أكثر من مكان.

فهرول الراعي الفتي،

وضمَّد لها جراحها،

وسهر عليها حتى شُفيت.

ومنذُ شفائها كانت أتبع لراعيها من ظلَّه،

تجلسُ حيث يجلس،

وهي تنظرُ إليه،

وكأنها تشعره بعرفانها لجميله.

ومنذُ سقوطها، كانت تخافُ تسلقَ الجبال ثانية.

لهذا كان الراعي يذهب بقطيعه إلى السهول والغابات،

وكانت هذه الغنزة الجميلة

تتركُ القطيع بقضم حشائش الغاب،

وتذهب إلى راعيها، فتجلس بقربه،

وترفع نظرها إليه ثاغيةً,

كأنها تحدثهُ بلغتها العنزية،

لاعقةً بلسانها الطريء يده،

لاحسةً أناملهُ وكأنها تُقبلها.

والراعي الفتي يُربت على ظهرها

ليعودَ فيمرُّ بأصابعه على فروة رأسها؛

والعنزة سعيدةٌ لهذه الملاطفة،

تثغو وقد انتشت بالسعادة القصوى.

وكان الراعي الفتي يأتيها بالحشائش ويطعمها بيده،

إذ كان يشاهدها مُتخلِّفة عن القطيع

الذي كان يلتهمُ الحشائش بلذَّة،

في تلك المراعي الخصبة.

ومن فرط حبه لهذه العنزة المُدللة،

كان يُطعمها بيده، ثم يسقيها،

فتثغو، وتثغو،

وهي ناظرةٌ إلى عينيه,

فكأنها تخاطبه بثغائها الرقيق.

وخاطبها الراعي قائلاً لها:

يا عنزتي العزيزة

أيتها الصغيرةُ الجاثمةُ بجانبي،

ستمضي مئاتً الأعوام متسابقة،

وتتحول إلى آلاف من الأعوام متلاحقة؛

وإذ ذاك سأعود،

فألتقي بكِ ثانية.

ولكنكِ ستكونين حينئذ فتاةً فتية،

ملءُ برديكِ الصبا والشباب المُتالِّق.

وسأكونُ أنا حينذاك أكبر منك بأعوام عديدة.

وستتمنين، يا عنزتي العزيزة، يومذاك،

أن تربطي حياتك بحياتي.

ولكن، هل سيتحقق حلمكِ،

وتبلغين أمنيتكِ؟

إن هذا الأمر متروك للأجيال القادمة،

عندما سألتقي بك وتلتقين بي.

أما الآن، فكلي هنيئًا، واشربي مريئًا.

إنك تجلسين بقربي في المراعي الخصبة،

عند الجداول، وبين اليانبيع،

وتحت أفياء الأشجار الغضَّة،

وتتبعين خطاي أينما ذهبتُ، وأنَّى اتَّجهت.

وعندما سألتقيكِ بعد أجيال،

سيكونُ اسمكِ سهيلا،

لأنك ترافقينني في الغابات والسهول دون الجبال.

وتأكدي يا عنزتي اللطيفة بأن نبوءتي ستتحقَّق،

لأن النبي داوود هو من يخاطبك.

                                بيروت – مساء 7/5/1972

Developed by Houssam Ballout        Copyright 2019 This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.nfo All Right Reseved This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.