أنا أؤمن بأنه توجـد عدالة سماويّة, وأن جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدنيا من مُنغصات انَّ هـو الاّ جـزاءٌ وفاق لِما أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور.ولهـذا يجب علينا أن نستقبلَ كلّ مـا يحـلّ بنـا من آلامِ الحياةِ ومآسيها غير مُتبرّمين ولا متذمّرين , بل قانعين بعدالةِ السماء ونُظمها السامية.

Highlighter
أحبُّ الكُتُبَ حبَّ السُكارى للخمر , لكنَّني كلَّما أزددتُ منها شرباً, زادتني صَحوا
ليس مّنْ يكتُبُ للهو كمَن يكتُبُ للحقيقة
الجمالُ والعفّــة فـردوسٌ سماويّ .
لا معنى لحياةِ ألأنسان اذا لم يقم بعملٍ انسانيٍّ جليل .
اعمل الخير , وأعضد المساكين , تحصل على السعادة .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقـوم بأعمالِ الخير نحـو ألأنسانيّة .
الموتُ يقظةٌ جميلة ينشُدها كل مَنْ صَفَتْ نفسه وطَهرت روحه , ويخافها كلّ من ثقُلت أفكاره وزادت أوزاره .
ان أجسامنا الماديّة ستمتدّ اليها يـد ألأقـدار فتحطِّمها , ثمّ تعمل فيها أنامل الدهـر فتتَّغير معالمها , وتجعلها مهزلةً مرذولة . أمّا ألأعمال الصالحة وألأتجاهات النبيلة السّامية , فهي هي التي يتنسَّم ملائكة اللّه عبيرها الخالد .
نأتي إلى هذا العالمِ باكين مُعولين، و نغادره باكين مُعولين! فواهً لك يا عالمَ البكاء والعويل!
جميعنا مُغترٌّ مخدوعٌ ببعضه البعض.
العدلُ كلمة خُرافية مُضحكة.
أمجادُ هذا العالم وهمٌ باطل، و لونٌ حائل، و ظلٌّ زائل.
لا باركَ الله في تلك الساعة التي فتحتُ فيها عينيّ فإذا بي في مكانٍ يطلقون عليه اسم العالم .
أنا غريبٌ في هذا العالم، و كم احنُّ إلى تلك الساعة التي اعود فيها إلى وطني الحقيقيّ.
الحياةُ سفينةٌ عظيمة رائعة تمخرُ في بحرٍ، ماؤه الآثام البشريَّة الطافحة، و امواجه شهواتهم البهيميَّة الطامحة، و شطآنه نهايتهم المؤلمة الصادعة.
كلّنا ذلك الذئبُ المُفترس , يردع غيره عن اتيانِ الموبقاتِ وهو زعيمها وحامل لوائها , المُقوّض لصروح الفضيلة , ورافع أساس بناءِ الرذيلة .
الحياةُ سلسلة اضطراباتٍ وأهوال , والمرءُ يتقلَّب في أعماقها , حتى يأتيه داعي الموت, فيذهب الى المجهولِ الرهيب , وهو يجهلُ موته , كما كان يجهلُ حياته .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقومَ بأعمالِ الخير نحو الانسانيّة .
المالُ ميزان الشرِّ في هذا العالم .
السعادةُ ليست في المال , ولكن في هدوءِ البال .
كلُّ شيءٍ عظيمٍ في النفسِ العظيمة , أمّا في النفسِ الحقيرة فكلُّ شيءٍ حقير .
الرُّوح نسمةٌ يُرسلها الخالق لخلائقه لأجل , ثم تعودُ اليه بعجل .
الرُّوح نفثةٌ الهيَّة تحتلُّ الخلائق , وكل منها للعودة الى خالقها تائق .
الرُّوح سرٌّ الهيٌّ موصَدْ لا يعرفه الاّ خالق الأرواح بارادته , فمنه أتتْ واليه تعود .
أنا أؤمن بأنه توجـد عدالةٌ سماويّة , وأنَّ جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدُّنيا من مُنغِّصاتٍ وأكدارٍ انَّ هـو الاَّ جـزاء وفاق لمِا أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور . ولهـذا يجب علينا أن نستقبل كلَّ مـا يحـلُّ بنـا من آلام الحياة ومآسيها غير م
الحرّيةُ منحة من السماءِ لأبناءِ ألأرض .
الموتُ ملاكُ رحمةٍ سماويّ يعطف على البشر المُتألّمين , وبلمسةٍ سحريّة من أنامله اللطيفة يُنيلهم الهناء العلويّ .
ما أنقى من يتغلّب على ميولِ جسده الوضيع الفاني , ويتبع ما تُريده الرُّوح النقيّة .
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
الراحة التامّة مفقودة في هذا العالم , وكيفما بحثت عنها فأنت عائدٌ منها بصفقةِ الخاسر المَغبون .
ليس أللّــه مع الظالم بل مع الحقّ.
ان الصديق الحقيقي لا وجود له في هذا العالم الكاذب.
ما أكثر القائلين بالعطف على البائسين وغوث الملهوفين والحنو على القانطين , وما أقلَّ تنفيذهم القول.
يظنُّ بعض ألأنذال ألأدنياء أنّهم يُبيّضون صحائفهم بتسويدِ صحائف الأبرياء , غير عالمين بأنَّ الدوائر ستدور عليهم وتُشهّرهم.
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السَّلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
رهبة المجهول شقاء للبشرِ الجاهلين للأسرارِ الروحيَّة , وسعادة للذين تكشّفت لهم الحقائق السماويَّة .
الموتُ نهاية كل حيّ , ولكنه فترة انتقال : امّا الى نعيم , وامّا الى جحيم .
الحياةُ خير معلِّمٍ ومُؤدِّب , وخيرَ واقٍ للمرءِ من الأنزلاقِ الى مهاوي الحضيض .
حين تشكُّ بأقربِ المُقرَّبين اليك تبدأ في فهمِ حقائق هذا الكون .
مَنْ يكون ذلك القدّيس الذي لم تخطرُ المرأة في باله ؟ لو وجدَ هذا لشبَّهته بالآلهة .
المرأة هي إله هذه الأرض الواسع السُّلطان. و هي تحملُ بيدها سيفاً قاطعاً لو حاولَ رجالُ الأرض قاطبةً انتزاعه منها لباؤوا بالفشلِ و الخذلان .

إشـادة برجـلٍ عظـيم

المصدر: الأهرام اليومى

بقلم:   مرسى سعد الدين

مرسى سعدالدين


       لا أدرى كيف أبدأ بالحديث عن الدكتور داهش. هل أكتب عنه كمفكر ومؤلف لأكثر من مائه عمل أدبى من الشعر والنثر، أم أكتب عنه كرسول للسلام والحب بين الناس بصرف النظر عن ديانتهم وأوطانهم، أم كمصلح اجتماعى يريد أن يرى العالم حوله يعيش فى سلام وعدالة؟ الواقع أن الدكتور داهش هو كل هذه الأشياء مجتمعة.
كانت معرفتى الأولى بالدكتور داهش فى الثلاثينيات من القرن العشرين، وكنت فى ذلك الوقت تلميذا فى المدرسة الثانوية، وكان والدى أستاذا للعلوم، وكان يصحبنى دائما إلى منزل صديق له، هو أيضا أستاذ علوم، لكنه من المؤمنين بـ «تحضير الأرواح». فقد كان يعقد فى منزله الذى يقع فى الروضة أحد أحياء القاهرة جلسات يحضرها عدد من الأصدقاء، ووسيط كان يتمتع بما يطلقون عليه «الجلاء البصرى»، وفى إحدى تلك الجلسات قدمنى والدى إلى شاب فى منتصف العشرينيات من عمره، يتسم بالوسامة وبعينين لا تستطيع أن تحدق إليهما أنت طويلا، وتحس، وهو ينظر إليك، أنه يحاول أن يصل إلى قرارة نفسك، وتذكرت أنى رأيت صورة هذا الشاب، وهو الدكتور داهش فى الجرائد المصرية، وعرفت فى تلك المقابلة سر نظرته النافذة.
وزارنا الدكتور داهش عدة مرات فى منزلنا، وكان هو ووالدى يدخلان فى مناقشات حول الروح والخليقة ومصير الإنسان، وفى موضوعات كانت فى ذلك الوقت أعلى من قدرتى على الفهم، وترك الدكتور داهش مصر، ومرت سنوات كثيرة.
وفجأة اتصل بى صديق من القاهرة لا أذكر اسمه، وقال إن لديه رسالة من الدكتور داهش، وكنت فى تلك الأثناء قد تخصصت فى اللغة الإنجليزية والأدب الإنجليزى، وكنت أقدم فى سياق البرامج الإنجليزية للإذاعة المصرية برنامجا بعنوان «تحت سحر مصر»، وآخر بعنوان «ديوان الشعراء» كنت أقدم فيه قصائد عربية حديثة قمت بترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، ولعل هذا ما دعا الدكتور داهش، عن طريق الصديق اللبنانى، أن يطلب إلىّ ترجمة أحد كتبه من العربية إلى الإنجليزية.
لم يكن وقتى يسمح بالقيام بتلك الترجمة، فاعتذرت، وترك لى الصديق اللبنانى مجموعة من مؤلفات الدكتور داهش بدأت بقراءتها، ولكن لابد لى من الاعتراف بأننى لم أستطع أن أقرأها جميعها، وتجدر الإشارة إلى أنها تزيد على مائة كتاب مازلت أداوم على قراءتها. قرأت أشعاره فى «أسرار الآلهة» و «قيثارة الآلهة»، وفيها يستعمل ما يطلق عليه الآن «الشعر المنثور»، كما قرأت له أشعارا كلاسيكية، لكنها قليلة جدا من مؤلفاته، منها:
أيها العصفور غن تبعد الأشجان عنى
غننى لحنا شجيا وأعده وادن منى
أنت عصفور جميل لك صدح سلسبيل
غننى آيات حبى فى دجى الليل الطويل
أيها العصفور حلق وأشد حرا فى الفضاء
ليتنى مثلك أشدو إن قلبى فى عناء
وكان من الطبيعى أن أقرأ الرسائل المتبادلة بين الدكتور داهش والدكتور محمد حسين هيكل، وهى أكثر من مجرد رسائل عادية، إنها تعكس فلسفة عميقة وشرحا لمفهوم الاضطهاد فى عصرنا الحديث. إن ما تعرض له الدكتور داهش على يد رئيس جمهورية لبنان الأسبق بشارة الخورى بمحاكم التفتيش فى العصور الوسطى. وقد بين مؤسس الداهشية فى رسائله أسباب ذلك الاضطهاد ومراحله القانونية والتعسفية، ولكنها (أى الرسائل) فى الوقت نفسه، تعكس عظمة الدكتور داهش فى مقاومته ذلك الاضطهاد واسترداده لحقه بيده.
وهناك أيضا كتب تعالج الروحانيات، ومنها «ابتهالات خشوعية» الذى يضم صلوات الدكتور داهش وأناشيده الروحية التى يتوجه بها إلى الله، إله جميع الأديان التى كان يؤمن بها، وهو يستهل صلواته بأحد عشر ابتهالا اقتبس معناها من مزامير النبى داود، وصاغها بأسلوبه، وفى تلك الصلوات يعترف بالضعف البشرى واصطراع الخير والشر فى نفسه، ثم يستغفره تعالى ويستنجده فى سحق الميول الوضيعة، ومن الأناشيد الروحية ما يناجى فيها المؤلف عالم الروح حيث النقاء والبهاء.
وبالإضافة إلى هذا العدد الكبير من المؤلفات الرائعة، فإن الدكتور داهش كان مهتما بالفنون الجميلة بكل أشكالها، وقد استطاع أن يقتنى ما يزيد على 2000 عمل فنى، وكان أمله أن يستطيع أن ينشىء منها فى بيروت متحفا لا يقل شأنا عن المتاحف العالمية، ولكن أمله تحطم حين قامت الحرب الأهلية فى لبنان، وصارت بيروت أطلالا بائسة، وقد استطاع الدكتور داهش أن ينقل مقتنياته الفنية إلى الولايات المتحدة حيث قام بعض أصدقائه ومريديه بتحقيق حلمه، فأقاموا «متحف داهش للفن» فى شارع من أكبر شوارع نيويورك، وكان على رأس هؤلاء الأصدقاء السيدة الفاضلة مرفت زاهد وابنتها أميرة، وقد وصف المتحف فى إحدى المجلات بأنه «صندوق مجوهرات».
وقد دخل القائمون على المتحف فى معركة حين أرادوا الانتقال إلى مكان أوسع من المقر الأول، وكان أمامهم عدد من كبار رجال الأعمال، وكان التسابق محاولة جادة وقومية، كانت بمثابة خط الدفاع العربى الأخير، وعلى الرغم من أن المتحف كان الأكثر إيفاء للشروط المطلوبة، وكان فى طليعة المؤسسات المتسابقة، وفقا لكلام الصحف، ولاسيما الـ «نيويورك تايمز»، حتى لقد ذهبت إحداها إلى القول إن السباق بين «متحف داهش»، والمنافس الأقوى هو أشبه ما يكون بـ "منازلة داود لجليات الجبار" ـ على الرغم من ذلك كله، لم يكسب المتحف المعركة ـ وقد دامت ست سنوات ـ وكسبها متحف آخر مغمور لم يكن أصلا فى عداد المؤسسات السابقة، كل ذلك يفيد أن الدول المتقدمة لا تخلو هى أيضا من التمييز العنصرى.
وليس «متحف داهش» مقرا للوحات والتماثيل فقط، لكنه أصبح مؤسسة فنية عالمية تلقى فيه المحاضرات، وتنظم المعارض المختلفة للفن، وقد كان لى حظ وشرف إلقاء محاضرة فى المتحف عن الاستشراق الحديث، وكان ذلك بمناسبة إقامة معرض الفن الاستشراقى وتأثير مصر ودول شمال إفريقيا على عدد من الفنانين الأوروبيين، خاصة فنانى إنجلترا وفرنسا.
وأود أن أدون هنا أن دارا للنشر فى نيويورك باسم «الدار الداهشية» أصدرت وتصدر جميع مؤلفات الدكتور داهش، بالإضافة إلى إصدار كتب بأقلام آخرين، وقد شرفنى أنها نشرت لى أحد كتبى بالإنجليزية plain Talk.
وأود فى النهاية أن أشارك أصدقاء الدكتور داهش ومريديه فى الاحتفال بمرور مائة عام على ولادته، لقد كان الدكتور داهش عبقريا قل أن تجود بمثله الدنيا.

Developed by Houssam Ballout        Copyright 2019 This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.nfo All Right Reseved This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.