أنا أؤمن بأنه توجـد عدالة سماويّة, وأن جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدنيا من مُنغصات انَّ هـو الاّ جـزاءٌ وفاق لِما أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور.ولهـذا يجب علينا أن نستقبلَ كلّ مـا يحـلّ بنـا من آلامِ الحياةِ ومآسيها غير مُتبرّمين ولا متذمّرين , بل قانعين بعدالةِ السماء ونُظمها السامية.

Highlighter
أحبُّ الكُتُبَ حبَّ السُكارى للخمر , لكنَّني كلَّما أزددتُ منها شرباً, زادتني صَحوا
ليس مّنْ يكتُبُ للهو كمَن يكتُبُ للحقيقة
الجمالُ والعفّــة فـردوسٌ سماويّ .
لا معنى لحياةِ ألأنسان اذا لم يقم بعملٍ انسانيٍّ جليل .
اعمل الخير , وأعضد المساكين , تحصل على السعادة .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقـوم بأعمالِ الخير نحـو ألأنسانيّة .
الموتُ يقظةٌ جميلة ينشُدها كل مَنْ صَفَتْ نفسه وطَهرت روحه , ويخافها كلّ من ثقُلت أفكاره وزادت أوزاره .
ان أجسامنا الماديّة ستمتدّ اليها يـد ألأقـدار فتحطِّمها , ثمّ تعمل فيها أنامل الدهـر فتتَّغير معالمها , وتجعلها مهزلةً مرذولة . أمّا ألأعمال الصالحة وألأتجاهات النبيلة السّامية , فهي هي التي يتنسَّم ملائكة اللّه عبيرها الخالد .
نأتي إلى هذا العالمِ باكين مُعولين، و نغادره باكين مُعولين! فواهً لك يا عالمَ البكاء والعويل!
جميعنا مُغترٌّ مخدوعٌ ببعضه البعض.
العدلُ كلمة خُرافية مُضحكة.
أمجادُ هذا العالم وهمٌ باطل، و لونٌ حائل، و ظلٌّ زائل.
لا باركَ الله في تلك الساعة التي فتحتُ فيها عينيّ فإذا بي في مكانٍ يطلقون عليه اسم العالم .
أنا غريبٌ في هذا العالم، و كم احنُّ إلى تلك الساعة التي اعود فيها إلى وطني الحقيقيّ.
الحياةُ سفينةٌ عظيمة رائعة تمخرُ في بحرٍ، ماؤه الآثام البشريَّة الطافحة، و امواجه شهواتهم البهيميَّة الطامحة، و شطآنه نهايتهم المؤلمة الصادعة.
كلّنا ذلك الذئبُ المُفترس , يردع غيره عن اتيانِ الموبقاتِ وهو زعيمها وحامل لوائها , المُقوّض لصروح الفضيلة , ورافع أساس بناءِ الرذيلة .
الحياةُ سلسلة اضطراباتٍ وأهوال , والمرءُ يتقلَّب في أعماقها , حتى يأتيه داعي الموت, فيذهب الى المجهولِ الرهيب , وهو يجهلُ موته , كما كان يجهلُ حياته .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقومَ بأعمالِ الخير نحو الانسانيّة .
المالُ ميزان الشرِّ في هذا العالم .
السعادةُ ليست في المال , ولكن في هدوءِ البال .
كلُّ شيءٍ عظيمٍ في النفسِ العظيمة , أمّا في النفسِ الحقيرة فكلُّ شيءٍ حقير .
الرُّوح نسمةٌ يُرسلها الخالق لخلائقه لأجل , ثم تعودُ اليه بعجل .
الرُّوح نفثةٌ الهيَّة تحتلُّ الخلائق , وكل منها للعودة الى خالقها تائق .
الرُّوح سرٌّ الهيٌّ موصَدْ لا يعرفه الاّ خالق الأرواح بارادته , فمنه أتتْ واليه تعود .
أنا أؤمن بأنه توجـد عدالةٌ سماويّة , وأنَّ جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدُّنيا من مُنغِّصاتٍ وأكدارٍ انَّ هـو الاَّ جـزاء وفاق لمِا أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور . ولهـذا يجب علينا أن نستقبل كلَّ مـا يحـلُّ بنـا من آلام الحياة ومآسيها غير م
الحرّيةُ منحة من السماءِ لأبناءِ ألأرض .
الموتُ ملاكُ رحمةٍ سماويّ يعطف على البشر المُتألّمين , وبلمسةٍ سحريّة من أنامله اللطيفة يُنيلهم الهناء العلويّ .
ما أنقى من يتغلّب على ميولِ جسده الوضيع الفاني , ويتبع ما تُريده الرُّوح النقيّة .
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
الراحة التامّة مفقودة في هذا العالم , وكيفما بحثت عنها فأنت عائدٌ منها بصفقةِ الخاسر المَغبون .
ليس أللّــه مع الظالم بل مع الحقّ.
ان الصديق الحقيقي لا وجود له في هذا العالم الكاذب.
ما أكثر القائلين بالعطف على البائسين وغوث الملهوفين والحنو على القانطين , وما أقلَّ تنفيذهم القول.
يظنُّ بعض ألأنذال ألأدنياء أنّهم يُبيّضون صحائفهم بتسويدِ صحائف الأبرياء , غير عالمين بأنَّ الدوائر ستدور عليهم وتُشهّرهم.
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السَّلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
رهبة المجهول شقاء للبشرِ الجاهلين للأسرارِ الروحيَّة , وسعادة للذين تكشّفت لهم الحقائق السماويَّة .
الموتُ نهاية كل حيّ , ولكنه فترة انتقال : امّا الى نعيم , وامّا الى جحيم .
الحياةُ خير معلِّمٍ ومُؤدِّب , وخيرَ واقٍ للمرءِ من الأنزلاقِ الى مهاوي الحضيض .
حين تشكُّ بأقربِ المُقرَّبين اليك تبدأ في فهمِ حقائق هذا الكون .
مَنْ يكون ذلك القدّيس الذي لم تخطرُ المرأة في باله ؟ لو وجدَ هذا لشبَّهته بالآلهة .
المرأة هي إله هذه الأرض الواسع السُّلطان. و هي تحملُ بيدها سيفاً قاطعاً لو حاولَ رجالُ الأرض قاطبةً انتزاعه منها لباؤوا بالفشلِ و الخذلان .

إنّ هذا "الجحيم" هو جحيم حقّ

                                                                      بقلم ملك قلعجي

مع مدخل "الجحيم" يشعر القارئ بجو الجحيم ، فيفكّر بما سيكون وكأنّ هذه الكلمات الأولى نفير الحرب والهلاك وإنذار بالشؤم والعذاب .

" وعندما انتصف الليل وارتدى الكون حلّته القاتمة المُحيقة

طرق أذني عويلٌ مُخيف على بطاح الفانية برهبوت

ودمدمت شفاه غير منظورة : عفوك إلهنا ارحمنا ودعنا نموت ".

 

هذه الأسطر الثلاثة فاتحة لجحيم يعجز عنه التصوّر تجعل القارئ يتساءل : ترى ما هو ذلك العذاب الذي من أجله يطلب المُعذّبون الموت ؟

من الناحية الأدبيّة في هذه المقدّمة منطق وتسلسل ينقلنا معه الكاتب إلى الجحيم ويجعلنا بحشريّة لمعرفته .

وفي هذه المقدّمة مدخل يهيّء لذلك الجوّ الذي سيكون ، وفيه إيجاز وبلاغة فلا تطويل يملّل القارئ ويبعده عن الجو . بل كلمات وأسطر قليلة مُوجزة الكلمات تدفع القارئ دفعاً للمتابعة .

ومع الدرك الأوّل يطالعنا ابتكار من الناحية الأدبيّة : فذلك الأسلوب لم نعرفه من قبل . ثلاث جمل متقطعة بين المقطع والآخر ، كأنّ المقطع إغنية وكأنّها لازمة :

" دهاليز عجيبة ومناظر رهيبة غريبة

أشباح مُزعجة تطوف في أودية الليل البهيم

تنقيبها في مملكة الظَّلام أجيالاً طويلة

أخترقت كافّة طبقات الأرض

واجتزت دهاليزها العجيبة

فإذا بمناظرها هائلة وأشباحها رهيبة

تطوف في أودية الليل الثقيل

وتبقى في تطوافها من جيلٍ إلى جيل

ُمنقّبة بصبرٍ غريب في الطولِ وفي العرض ".

 

وعلى هذا الشكل يتتابع الوصف ، وفي كلّ مقطع تزداد صورة العذاب عنفاً والتعذيب قسوة والهول هولاً . وعلى هذا الوزن ، وعلى هذه القوافي ، وتلك اللازمة ، تندرّج نحو الدركات . وكلّ شيء يدفعنا على المُتابعة . النغم المُستحب ، الابتكار في ذلك التعبير الغنائي الفذّ ، التصوير المُتطوّر ، الإيجاز البليغ ، الأسلوب السهل المُمتنع .

ونصل إلى الدرك الثاني ، ويتغيّر العذاب ، ويشتدّ ، ففي كل مقطع صورة جديدة لم ترد من قبل ، ولا هي تكرّر . ونرى الدكتور داهش هنا قلباً رحوماً مع عذابه من البشر ومع خبرته الطويلة معهم ومع رؤيته حقارتهم وقذارتهم ، نراه هنا يدعو الله ليغفر لهم :

"ربّاه اغفر لهم يا ذا العطف والحنان

فقد انفطر قلبي لشدّة عذابهم ".

 

ماذا نقول عن جحيم الدكتور داهش غير أنّه حقّا ؟ فهل نتكلّم عن الصور ؟ إن تكلّمنا عن كلّ صورة واعتبرناها رمز العذاب والهول تبعتها ثانية أشدّ منها قسوة وفظاعة . ويسير القارئ مع الصور بتدرّج فلا يجد تكراراً أو مشابهة ، بل يشهد صوراً جديدة واسلوباً مُبتكراً فيه قوّة وفيه إيجاز وبلاغة ، وسهولة مُستعصية .

إنّ هذا الجحيم لهو جحيم حقّاً تتضاءل أمامه المؤلّفات السابقة .

                                                                      ملك قلعجي

                                                                        1965

Developed by Houssam Ballout        Copyright 2019 This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.nfo All Right Reseved This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.