أنا أؤمن بأنه توجـد عدالة سماويّة, وأن جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدنيا من مُنغصات انَّ هـو الاّ جـزاءٌ وفاق لِما أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور.ولهـذا يجب علينا أن نستقبلَ كلّ مـا يحـلّ بنـا من آلامِ الحياةِ ومآسيها غير مُتبرّمين ولا متذمّرين , بل قانعين بعدالةِ السماء ونُظمها السامية.

Highlighter
أحبُّ الكُتُبَ حبَّ السُكارى للخمر , لكنَّني كلَّما أزددتُ منها شرباً, زادتني صَحوا
ليس مّنْ يكتُبُ للهو كمَن يكتُبُ للحقيقة
الجمالُ والعفّــة فـردوسٌ سماويّ .
لا معنى لحياةِ ألأنسان اذا لم يقم بعملٍ انسانيٍّ جليل .
اعمل الخير , وأعضد المساكين , تحصل على السعادة .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقـوم بأعمالِ الخير نحـو ألأنسانيّة .
الموتُ يقظةٌ جميلة ينشُدها كل مَنْ صَفَتْ نفسه وطَهرت روحه , ويخافها كلّ من ثقُلت أفكاره وزادت أوزاره .
ان أجسامنا الماديّة ستمتدّ اليها يـد ألأقـدار فتحطِّمها , ثمّ تعمل فيها أنامل الدهـر فتتَّغير معالمها , وتجعلها مهزلةً مرذولة . أمّا ألأعمال الصالحة وألأتجاهات النبيلة السّامية , فهي هي التي يتنسَّم ملائكة اللّه عبيرها الخالد .
نأتي إلى هذا العالمِ باكين مُعولين، و نغادره باكين مُعولين! فواهً لك يا عالمَ البكاء والعويل!
جميعنا مُغترٌّ مخدوعٌ ببعضه البعض.
العدلُ كلمة خُرافية مُضحكة.
أمجادُ هذا العالم وهمٌ باطل، و لونٌ حائل، و ظلٌّ زائل.
لا باركَ الله في تلك الساعة التي فتحتُ فيها عينيّ فإذا بي في مكانٍ يطلقون عليه اسم العالم .
أنا غريبٌ في هذا العالم، و كم احنُّ إلى تلك الساعة التي اعود فيها إلى وطني الحقيقيّ.
الحياةُ سفينةٌ عظيمة رائعة تمخرُ في بحرٍ، ماؤه الآثام البشريَّة الطافحة، و امواجه شهواتهم البهيميَّة الطامحة، و شطآنه نهايتهم المؤلمة الصادعة.
كلّنا ذلك الذئبُ المُفترس , يردع غيره عن اتيانِ الموبقاتِ وهو زعيمها وحامل لوائها , المُقوّض لصروح الفضيلة , ورافع أساس بناءِ الرذيلة .
الحياةُ سلسلة اضطراباتٍ وأهوال , والمرءُ يتقلَّب في أعماقها , حتى يأتيه داعي الموت, فيذهب الى المجهولِ الرهيب , وهو يجهلُ موته , كما كان يجهلُ حياته .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقومَ بأعمالِ الخير نحو الانسانيّة .
المالُ ميزان الشرِّ في هذا العالم .
السعادةُ ليست في المال , ولكن في هدوءِ البال .
كلُّ شيءٍ عظيمٍ في النفسِ العظيمة , أمّا في النفسِ الحقيرة فكلُّ شيءٍ حقير .
الرُّوح نسمةٌ يُرسلها الخالق لخلائقه لأجل , ثم تعودُ اليه بعجل .
الرُّوح نفثةٌ الهيَّة تحتلُّ الخلائق , وكل منها للعودة الى خالقها تائق .
الرُّوح سرٌّ الهيٌّ موصَدْ لا يعرفه الاّ خالق الأرواح بارادته , فمنه أتتْ واليه تعود .
أنا أؤمن بأنه توجـد عدالةٌ سماويّة , وأنَّ جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدُّنيا من مُنغِّصاتٍ وأكدارٍ انَّ هـو الاَّ جـزاء وفاق لمِا أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور . ولهـذا يجب علينا أن نستقبل كلَّ مـا يحـلُّ بنـا من آلام الحياة ومآسيها غير م
الحرّيةُ منحة من السماءِ لأبناءِ ألأرض .
الموتُ ملاكُ رحمةٍ سماويّ يعطف على البشر المُتألّمين , وبلمسةٍ سحريّة من أنامله اللطيفة يُنيلهم الهناء العلويّ .
ما أنقى من يتغلّب على ميولِ جسده الوضيع الفاني , ويتبع ما تُريده الرُّوح النقيّة .
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
الراحة التامّة مفقودة في هذا العالم , وكيفما بحثت عنها فأنت عائدٌ منها بصفقةِ الخاسر المَغبون .
ليس أللّــه مع الظالم بل مع الحقّ.
ان الصديق الحقيقي لا وجود له في هذا العالم الكاذب.
ما أكثر القائلين بالعطف على البائسين وغوث الملهوفين والحنو على القانطين , وما أقلَّ تنفيذهم القول.
يظنُّ بعض ألأنذال ألأدنياء أنّهم يُبيّضون صحائفهم بتسويدِ صحائف الأبرياء , غير عالمين بأنَّ الدوائر ستدور عليهم وتُشهّرهم.
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السَّلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
رهبة المجهول شقاء للبشرِ الجاهلين للأسرارِ الروحيَّة , وسعادة للذين تكشّفت لهم الحقائق السماويَّة .
الموتُ نهاية كل حيّ , ولكنه فترة انتقال : امّا الى نعيم , وامّا الى جحيم .
الحياةُ خير معلِّمٍ ومُؤدِّب , وخيرَ واقٍ للمرءِ من الأنزلاقِ الى مهاوي الحضيض .
حين تشكُّ بأقربِ المُقرَّبين اليك تبدأ في فهمِ حقائق هذا الكون .
مَنْ يكون ذلك القدّيس الذي لم تخطرُ المرأة في باله ؟ لو وجدَ هذا لشبَّهته بالآلهة .
المرأة هي إله هذه الأرض الواسع السُّلطان. و هي تحملُ بيدها سيفاً قاطعاً لو حاولَ رجالُ الأرض قاطبةً انتزاعه منها لباؤوا بالفشلِ و الخذلان .

"كلمات " الدكتور داهش

حقيقة صارمة لا يستطيع تكذيبها أيّ إنسان

 

                                                                          بقلم ملك قلعجي

 

ثورة تتفجّر ، وتوقٌ إلى السموّ ، إلى الحقيقة ، هما أوّل شيء يطالعنا به الكتاب . ولعمري هما ميزة الإنسان الإنسان الذي يهدم ليبني . ولا يعيش على فتات ما قدّمه إليه الأقدمون من أفكار ، بل لا يؤمن إلاّ بما يلمسه ويحسّه من تجرباته . وتلك هي ميزة لا يتحلّى بها سوى قلّة من الناس العباقرة : فأرسطو لم يؤمن إلاّ بما تعطيه إياه التجربة ، وديكارت قال :" أنا أشكّ في كلّ شيء ، لكنني لا أشكّ في أنّني أشكّ ".

من هنا ، من الشكّ ، من الثورة ، يبدأ الإنسان باكتشاف الحقيقة .

يقال إنّ هنالك صداقة ؛ ولكنّ الشكّ في ذلك ، وخوض التجربة هما وحدهما الكفيلان بقول الحقيقة : نعم أم لا .

وقد كنت كذلك وقمت بذلك العمل وعرفت أن لا صديق . لم تقل فقط :" ليس هنالك من صديق"، ذلك قول البسطاء . لكنّ العباقرة يحلّلون الطبائع البشريّة ؛ ولقد حلّلت نفوس البشر . عندما تقول لإنسان ما : ليس هنالك صداقة ، قد لا يقتنع . ولكنّ كلامك الذي يفسّر النفوس البشريّة أعمق تفسير ، ويخوض في خباياها مُظهراً كلّ ما يختبئ فيها ، مُبيّناً كلّ ما يعتمل بجوانبها من نزوات وأهواء ، يدفع القارئ دفعاً للإيمان بما تقول .

فقولك مثلاً :" أنا أشكّ بنفسي ولا أثق بها ، فكيف تريد منّي أن أثق ثقة عمياء لا حدّ لها .. أولا يعدّ هذا منتهى الغباء والجنون "؛

وقولك :" لا تثق بمخلوق ما ، إذ إنّنا جميعاً خاضعون لسنّة التغيّر ".

لقد عبّرت عن مشاعر البشر الذين لا يعرفون هم التعبير عنها ، بأساليب مختلفة : فمن قصة تروي فيها اضمحلال الصداقة ، إلى حكمة مُفعمة بالمنطق :

" لا خير في صداقة تنميها الغايات".

إلى أسلوب شعري يدخل القلب مباشرة :

"الصداقة كالزهرة الشذية عرضة للذبول والعفاء ".

أو مخاطبة الصداقة الحقيقية ، في التساؤل عنها ، في التوق إليها :

"بربّك أيتها الصداقة البريئة أنبئيني في أيّ أفق تحيين ؟".

كلّ قول ، كلّ فكرة هي جدّة في نوعها . فمن منطق إلى أقصوصة ، إلى شعر ، إلى رمز إلى مخاطبة ، إلى تساؤل ، إلى سرد ، إلى استنتاج :

"كم أكون أحمق ... إذا تركت لأيّ مخلوق سلطة على فؤادي بعد أن شاهدت من لؤم الأصدقاء ورذالتهم ما ناء له صدري وضاقت به آمالي ".

هنا يستنتج معك القارئ أيضاً . فأنت تدفعه دفعاً للإيمان بما تقول إن عن طريق الوقائع ، والحقائق الدامغة نتيجة التجربة أو عن طريق الأسلوب الذي يدخل النفس بلا استئذان .

وأنت في كلّ ذلك متألّم ثائر لأنّك تريد الصداقة الحقّة ولا تجدها فتتحسّر عليها قائلاً جاعلاً كل من يقرأ لك يقول معك :

"ما أقبحك يا خيانة وما أرذلك أيّتها البغضاء اللعينة . وواهاً عليك أيتها الصداقة الذابلة !"

وينتقل معك القارئ إلى اسلوب هادئ صاخب ، كذلك الجبل الذي يخبّئ في أعماقه بركاناً .

ما أجمل ذلك التشبيه الذي قلت فيه :" والظُّلمة أراها تحيط بي إحاطة الكواكب بالقمرِ المُشرق الوضّاء !"

يأس فأمل فيأس : سلسلة مُستمرّة تؤلّف حياة الإنسان وتجعله كما قلت " طيراً في قفصٍ رهيب لا يستطيع النفاذ منه حتى يأتي الموت ويحرّره من تلك العبوديّة ".

الوحدة ، الإيمان ، الإبتعاد عن المادّة ، نهم الحياة وزيفها ، المُجتعات ، الصداقة ، تقلّبات الحياة ، الإقبال عليها ثم اتشاف حقيقتها .

" أمجاد هذا العالم وهم باطل ، ولون حائل ، وظل زائل ".

" رغماً عن معرفتنا بأننا سنغادر هذه الحياة عاجلاً أم آجلاً ترانا متهالكين على سقطها ومتاعها كأننا مخلدون ".

كل حكمة ، كلّ قول تقوله ينطق بالحقيقة في كلمات قليلة موجزة ، في أسلوب سهل ممتنع موجز ، في عدّة كلمات ، فيؤثر في النفس مباشرة ويدخل القلب ويبعث على الاعتقاد .

فمن سرد للوقائع ، للإنسان كما هو :

"جميعنا مغترّ مخدوع ببعضه البعض".

" ما أكثر القائلين بالعطف على البائسين وغوث الملهوفين والحنوّ على القانتين ، وما أقل تنفيذهم القول ".

إلى دعوة للإنسان كما يجب أن يكون :

"التربية القويمة خير واق".

" القسوة الشديدة تأتي بنتائج لا نرضاها ".

وينتقل القارئ من جوّ الحياة القاتم إلى ما فيها من جمال حين تناجي الطبيعة وتعبر عن نفس حسّاسة ، صافية طاهرة :

" أنا أتوق للذهاب إلى إفياء الحزانى والموؤودين ، وأؤثرها على تلك الأفياء الصاخبة بالهازجين الضاحكين ".

وفي كلّ ما تقول حقيقة أعمق من أيّ عالم نفسيّ شرح وأعطى النظريّات المطوّلة عن النفس البشريّة ورغباتها . فأنت تدرك أدقّ الأمور التي تشرد عن عين البشر العاديّين لكنها لا تغيب عن نظرك .

" جميعنا نحبّ التملّق كالأطفال ".

" يتكلّم المرء بشفتيه ما ليس يضمره في فؤاده ".

" أنا اليوم غيري بالأمس ".

وبعد تلك المعرفة الدقيقة العميقة تنهى البشر :

"ازرع شرّاً تحصد ألماً ".

" اعمل الخير واعضد المساكين تحصل على السعادة ".

كل قول يسحر ، وفيه حقيقة صارمة لا يستطيع تكذيبها أيّ إنسان . وكلّ ذلك في أسلوب سهل ممتنع موجز بليغ .

                                                                       ملك قلعجي

                                                                         1965

Developed by Houssam Ballout        Copyright 2019 This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.nfo All Right Reseved This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.