أنا أؤمن بأنه توجـد عدالة سماويّة, وأن جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدنيا من مُنغصات انَّ هـو الاّ جـزاءٌ وفاق لِما أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور.ولهـذا يجب علينا أن نستقبلَ كلّ مـا يحـلّ بنـا من آلامِ الحياةِ ومآسيها غير مُتبرّمين ولا متذمّرين , بل قانعين بعدالةِ السماء ونُظمها السامية.

Highlighter
أحبُّ الكُتُبَ حبَّ السُكارى للخمر , لكنَّني كلَّما أزددتُ منها شرباً, زادتني صَحوا
ليس مّنْ يكتُبُ للهو كمَن يكتُبُ للحقيقة
الجمالُ والعفّــة فـردوسٌ سماويّ .
لا معنى لحياةِ ألأنسان اذا لم يقم بعملٍ انسانيٍّ جليل .
اعمل الخير , وأعضد المساكين , تحصل على السعادة .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقـوم بأعمالِ الخير نحـو ألأنسانيّة .
الموتُ يقظةٌ جميلة ينشُدها كل مَنْ صَفَتْ نفسه وطَهرت روحه , ويخافها كلّ من ثقُلت أفكاره وزادت أوزاره .
ان أجسامنا الماديّة ستمتدّ اليها يـد ألأقـدار فتحطِّمها , ثمّ تعمل فيها أنامل الدهـر فتتَّغير معالمها , وتجعلها مهزلةً مرذولة . أمّا ألأعمال الصالحة وألأتجاهات النبيلة السّامية , فهي هي التي يتنسَّم ملائكة اللّه عبيرها الخالد .
نأتي إلى هذا العالمِ باكين مُعولين، و نغادره باكين مُعولين! فواهً لك يا عالمَ البكاء والعويل!
جميعنا مُغترٌّ مخدوعٌ ببعضه البعض.
العدلُ كلمة خُرافية مُضحكة.
أمجادُ هذا العالم وهمٌ باطل، و لونٌ حائل، و ظلٌّ زائل.
لا باركَ الله في تلك الساعة التي فتحتُ فيها عينيّ فإذا بي في مكانٍ يطلقون عليه اسم العالم .
أنا غريبٌ في هذا العالم، و كم احنُّ إلى تلك الساعة التي اعود فيها إلى وطني الحقيقيّ.
الحياةُ سفينةٌ عظيمة رائعة تمخرُ في بحرٍ، ماؤه الآثام البشريَّة الطافحة، و امواجه شهواتهم البهيميَّة الطامحة، و شطآنه نهايتهم المؤلمة الصادعة.
كلّنا ذلك الذئبُ المُفترس , يردع غيره عن اتيانِ الموبقاتِ وهو زعيمها وحامل لوائها , المُقوّض لصروح الفضيلة , ورافع أساس بناءِ الرذيلة .
الحياةُ سلسلة اضطراباتٍ وأهوال , والمرءُ يتقلَّب في أعماقها , حتى يأتيه داعي الموت, فيذهب الى المجهولِ الرهيب , وهو يجهلُ موته , كما كان يجهلُ حياته .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقومَ بأعمالِ الخير نحو الانسانيّة .
المالُ ميزان الشرِّ في هذا العالم .
السعادةُ ليست في المال , ولكن في هدوءِ البال .
كلُّ شيءٍ عظيمٍ في النفسِ العظيمة , أمّا في النفسِ الحقيرة فكلُّ شيءٍ حقير .
الرُّوح نسمةٌ يُرسلها الخالق لخلائقه لأجل , ثم تعودُ اليه بعجل .
الرُّوح نفثةٌ الهيَّة تحتلُّ الخلائق , وكل منها للعودة الى خالقها تائق .
الرُّوح سرٌّ الهيٌّ موصَدْ لا يعرفه الاّ خالق الأرواح بارادته , فمنه أتتْ واليه تعود .
أنا أؤمن بأنه توجـد عدالةٌ سماويّة , وأنَّ جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدُّنيا من مُنغِّصاتٍ وأكدارٍ انَّ هـو الاَّ جـزاء وفاق لمِا أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور . ولهـذا يجب علينا أن نستقبل كلَّ مـا يحـلُّ بنـا من آلام الحياة ومآسيها غير م
الحرّيةُ منحة من السماءِ لأبناءِ ألأرض .
الموتُ ملاكُ رحمةٍ سماويّ يعطف على البشر المُتألّمين , وبلمسةٍ سحريّة من أنامله اللطيفة يُنيلهم الهناء العلويّ .
ما أنقى من يتغلّب على ميولِ جسده الوضيع الفاني , ويتبع ما تُريده الرُّوح النقيّة .
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
الراحة التامّة مفقودة في هذا العالم , وكيفما بحثت عنها فأنت عائدٌ منها بصفقةِ الخاسر المَغبون .
ليس أللّــه مع الظالم بل مع الحقّ.
ان الصديق الحقيقي لا وجود له في هذا العالم الكاذب.
ما أكثر القائلين بالعطف على البائسين وغوث الملهوفين والحنو على القانطين , وما أقلَّ تنفيذهم القول.
يظنُّ بعض ألأنذال ألأدنياء أنّهم يُبيّضون صحائفهم بتسويدِ صحائف الأبرياء , غير عالمين بأنَّ الدوائر ستدور عليهم وتُشهّرهم.
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السَّلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
رهبة المجهول شقاء للبشرِ الجاهلين للأسرارِ الروحيَّة , وسعادة للذين تكشّفت لهم الحقائق السماويَّة .
الموتُ نهاية كل حيّ , ولكنه فترة انتقال : امّا الى نعيم , وامّا الى جحيم .
الحياةُ خير معلِّمٍ ومُؤدِّب , وخيرَ واقٍ للمرءِ من الأنزلاقِ الى مهاوي الحضيض .
حين تشكُّ بأقربِ المُقرَّبين اليك تبدأ في فهمِ حقائق هذا الكون .
مَنْ يكون ذلك القدّيس الذي لم تخطرُ المرأة في باله ؟ لو وجدَ هذا لشبَّهته بالآلهة .
المرأة هي إله هذه الأرض الواسع السُّلطان. و هي تحملُ بيدها سيفاً قاطعاً لو حاولَ رجالُ الأرض قاطبةً انتزاعه منها لباؤوا بالفشلِ و الخذلان .

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Reports/2005/6/67212.htm

داهش بك نبي القرن العشرين

GMT 21:45:00 2005 الأحد 5 يونيو

أسامة العيسة

 أراءهم:

أسطورة داهش كما رآها هشام شرابي وجبرا إبراهيم جبرا


 

وآراءنا:

صُمٌ بُكمٌ عُميٌ فهم لا يفقهون.

 

ان كنتم تَصْدِقون فيما تقولون, بأن داهشاً , ذلك الولد السرياني الأصل المعروف باسم ( الدكتور داهش بك ) كان يدعو رجال الدين والوجهاء الى مائدة الطعام ويضع امامهم أصابع الخيار, ويطلب منهم ان يتناولوه وعندما يتناول الواحد منهم إصبع الخيار، يجد في فمه حذائه.

غريبٌ أمركم في كذبكم. أولم يكن في بيت داهش الاّ الخيار؟ أولم تكن أحذية رجال القوم في أرجلهم؟ وكيف تقبّل رجال الدين والوجهاء ذلك الأمر؟ أم أنَّ داهشٌ كان من القوّة الجسديّة في شيء حتى لم يستطيع كلّ أولئك القوم من مهاجمته أو الردَّ عليه أو حتى اللجوء الى القانون , وذلك أضعف الأيمان.

أمّا انه كان يدخل إلى الحلاق، ويتناول رأسه بيديه ويضعه على الطاولة ويطلب من الحلاق قص شعره ويخرج للتجوال ثم يعود ليأخذ رأسه بعد أن يكون الحلاق أنهى عمله.

هل من عاقل يمكن أن يتقبّل هكذا أمر؟ أم أن العقول في ذلك الوقت كانت كالحمار محمّلاً اسفارَ. وهل سأل احدكم راوي هذه القصّة عن كيفيّة تجول داهش ؟ أم أنَّ الكذب ليس له حدود؟

أما ان يروي السيّد جورج غانم قصةً ويقول انه كان شاهداً عليها مع داهش بك وهي " "دُعينا مرة إلى محاضرة سيلقيها في الساعة الواحدة، وتأخر في الحضور، وعندما أصبحت الساعة الثانية دخل داهش ووسط احتجاجنا على تأخره، قال لنا انه لم يتأخر وطلب منا النظر في ساعاتنا فوجدناها تشير للساعة الواحدة"".

ألم يخطر على بال أحد, أن الذين يُدعون الى محاضرةٍ ما, يجب أن يكونوا من خيرة المثقفين آنذاك؟ وكيف تقبّل أولئك المثقفون أن ينتظروا ساعةً كاملة؟ أولم يكن لديهم من شيءٍ عمله؟

حسناً أيها الباحثون عن الحقيقة, لنسلّم جدلاً أن تلك الأعمال التي لا شكَّ أنّها خارقة قد فعلها الدكتور داهش, وأن الراوون لتلك الخوارق لنواميس الطبيعة هم أصحابَ سيرةٍ حسنة وعلى درجةٍ عالية من الثقافة, أذ يحتّم علينا العقل الراجح أن نتأكّد من وجود هاتين الميزتين في الرواة حتى يتمّ تصديق رواياتهم.

قلت, لنُسلّم جدلاً أنّهم يتمتّعون بتلك الميّزات, وأنّهم أهلاً للثقة. حينذاك ألا تكون أفعال الدكتور داهش هي فعلاً من المعجزات الألهيّة التي لا تمتُّ بصلةٍ الى الشعوذة والسحر والتدجيل؟

وكيف تكون المعجزات؟ وما الفرق بين معجزات السيّد المسيح والنبيّ العربي ومعجزات الدكتور داهش؟ وهل عصا موسى النبيّ أشدَّ فعلاً من أن يتجوّل داهش بغير رأس؟

وهل عاين أحدكم مُعجزاتهم ليقارن فيما بينهم؟ وعلى أيّ أساسٍ بنيتم ايمانكم بهم؟

  1. (22)   ون كنتم في ريب مما نزّلنا على عبدنا فآتوا بسورةٍ من مثله , وأدعوا شهداءكم من دون أللّه ن كنتم صادقين . (23) فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فأتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدّت للكافرين.

أتّقوا الله في خلقه. ولماذا لم يذكر الراوي لمراسلكم الصادق الأمين أسم المرأة التي تيمّت به حتى تركت زوجها؟ أولم تسألوا أنفسكم, أنْ كان داهشٌ فعلاً يحبّ النساء, لكان تزوّج وأنجب. أم أنّه حرامٌ عليه ما هو حلالاً لكم؟ ولتصحيح معلوماتكم أنَّ داهشٌ لم يُقم علاقةً شرعيّة أو غير شرعيّة مع أحدٍ على حدٍّ سواء, و لم يتزوّج ولم ينجب شأنه في ذلك شأن المسيح سيّد المجد. أنَّ لكم أن تفهموا معنى العفّة وأنتم غائصون حتى أذنيكم في مستنقعات الرذيلة والكذب والهوان.

أم أن داهشاً حاول أن يُظهر نفسه ويُثبِتَ للناس وهو الفقير ، انه إنسان جدير بالاحترام، وحاول ان يظهر ككاتب ومثقف ومتعلم". ويبدو الأب يعقوب متعاطفا بشكل كبير مع داهش بك،

شكراً لتعاطف الأب يعقوب الذي ليس له أساساً من الصحّة. فالدكتور داهش لم يكن فقيراً, والمال الذي كان لديه قد لا يُعدُّ ولا يحصى. حسبي أن أشير الى افادة السيّدة ماري حدّاد في دائرة رئيس البوليس العدلي:"

هنا تسألونني:" و كيف يعيش الدكتور داهش؟"

فالجواب:

" إنني شاهدت عنده من الدراهم أكداس مكدّسة. و لا يوجد عند (بنك) ما يوجد عنده من المال.

و قد شاهدته يُعطي الفقراء بدون حساب؛ و لكنه لنفسه بكلِّ دقة يعمل الحساب" .

كما أنَّ انشاءه مُتحفاً يضاهي المتاحف العالميّة في نيويورك لهو خير دليلٍ على عدم فقره, كما له مكتبةً شخصيّة تضمُّ أكثر من مليون كتاب, ومجلّة تحمل اسمه, وداراً للنشر, لهم خير برهان على صحّة ما أقول.

وان لم يكن صاحب 150 كتاباً أدبيّاً خطتها يراعة داهش بشتى أنواع الأدب, كاتباً ومثقّفاً ومتعلّماً؟ فمن هو الكاتب والمثقّف والمتعلّم؟

عزيزي الباحث عن الحقيقة,

كلَّ من عرف داهشاً, عرف أنّه مِثالٌ للأخلاق الرفيعة, عَرِفَ كيف يتكلّم الدكتور داهش, عرفه بكتاباته وأقواله, بسلوكه وأعماله, بمُعجزاته وعجائبه, وبصلاته وعلاقاته مع الناس.

فهو عندما يتكلّم, تتواهى الحُجَجُ أمام حُجَجِه مهما كانت قويّة وبليغة.

لقد شاهدناه بين كبار الرجال، و الكتبة و الصحافيين، و جماعات من ذوي الثقافة العالية. فكانوا كلّهم مُعجبين به حتى إنهم يصبحون بتفكيرهم أمامه صغاراً.

و كانوا كلّهم يطلبون منه إرشادات و تعاليم، فكان يعطيهم إيّاها ببساطة كاملة ووداعة متناهية.

هو أكمل تعبير للعبقريّة من حيث سموّ وجهة نظره. و نُبل فكره و صفائه.

فالدكتور داهش لم ولن ينقُصَه الأحترام ما دامت الأرضُ أرضاً والسماءُ سماءً. حسبي أن أشير في هذا بأن تلاميذ داهشٌ يزدادون يوماً بعد يوم, وليس الوقت ببعيد حتى تمتلىءُ الأرضَ والعوالم الفردوسيّة بالداهشيين. . وهؤلاء جميعاً, يجلّون داهشاً ويحترمونه, فهو الرمز لهم, والقدوة. و يخشعون لللّه باسمه.

أمّا السيّد هشام شرابي, فمن حيثُ لا يدري, فقد أضاف الى مُعجزات الدكتور داهش مُعجزةً.

ولو أنّه فكّر بها كمثقّف, عما جعل الدكتور داهش يزوره, لعرِفَ بأن معرفة عنوانه وأفكاره وزيارته في ذلك الوقت, ما هو الاّ دليلاً ساطعا" على قدرة الدكتور داهش بمعرفة الآفكار. ومن يعلم بالغيب الاّ الله عزَّ وجلّ, والذين القى الله عليهم أمره من عباده لينذروا يوم التلاقي.

أما عن اجابة داهش: "الناس بتحب الروحانيات خصوصا إذا كانت مرتبطة باللاروحانيات" . فلأن الحكمة ترتّب على أن لا نخاطب الناس أكثر مما يستوعبون.

حسين يونس الداهشيّ.

 

 

Developed by Houssam Ballout        Copyright 2019 This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.nfo All Right Reseved This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.