أنا أؤمن بأنه توجـد عدالة سماويّة, وأن جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدنيا من مُنغصات انَّ هـو الاّ جـزاءٌ وفاق لِما أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور.ولهـذا يجب علينا أن نستقبلَ كلّ مـا يحـلّ بنـا من آلامِ الحياةِ ومآسيها غير مُتبرّمين ولا متذمّرين , بل قانعين بعدالةِ السماء ونُظمها السامية.

Highlighter
أحبُّ الكُتُبَ حبَّ السُكارى للخمر , لكنَّني كلَّما أزددتُ منها شرباً, زادتني صَحوا
ليس مّنْ يكتُبُ للهو كمَن يكتُبُ للحقيقة
الجمالُ والعفّــة فـردوسٌ سماويّ .
لا معنى لحياةِ ألأنسان اذا لم يقم بعملٍ انسانيٍّ جليل .
اعمل الخير , وأعضد المساكين , تحصل على السعادة .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقـوم بأعمالِ الخير نحـو ألأنسانيّة .
الموتُ يقظةٌ جميلة ينشُدها كل مَنْ صَفَتْ نفسه وطَهرت روحه , ويخافها كلّ من ثقُلت أفكاره وزادت أوزاره .
ان أجسامنا الماديّة ستمتدّ اليها يـد ألأقـدار فتحطِّمها , ثمّ تعمل فيها أنامل الدهـر فتتَّغير معالمها , وتجعلها مهزلةً مرذولة . أمّا ألأعمال الصالحة وألأتجاهات النبيلة السّامية , فهي هي التي يتنسَّم ملائكة اللّه عبيرها الخالد .
نأتي إلى هذا العالمِ باكين مُعولين، و نغادره باكين مُعولين! فواهً لك يا عالمَ البكاء والعويل!
جميعنا مُغترٌّ مخدوعٌ ببعضه البعض.
العدلُ كلمة خُرافية مُضحكة.
أمجادُ هذا العالم وهمٌ باطل، و لونٌ حائل، و ظلٌّ زائل.
لا باركَ الله في تلك الساعة التي فتحتُ فيها عينيّ فإذا بي في مكانٍ يطلقون عليه اسم العالم .
أنا غريبٌ في هذا العالم، و كم احنُّ إلى تلك الساعة التي اعود فيها إلى وطني الحقيقيّ.
الحياةُ سفينةٌ عظيمة رائعة تمخرُ في بحرٍ، ماؤه الآثام البشريَّة الطافحة، و امواجه شهواتهم البهيميَّة الطامحة، و شطآنه نهايتهم المؤلمة الصادعة.
كلّنا ذلك الذئبُ المُفترس , يردع غيره عن اتيانِ الموبقاتِ وهو زعيمها وحامل لوائها , المُقوّض لصروح الفضيلة , ورافع أساس بناءِ الرذيلة .
الحياةُ سلسلة اضطراباتٍ وأهوال , والمرءُ يتقلَّب في أعماقها , حتى يأتيه داعي الموت, فيذهب الى المجهولِ الرهيب , وهو يجهلُ موته , كما كان يجهلُ حياته .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقومَ بأعمالِ الخير نحو الانسانيّة .
المالُ ميزان الشرِّ في هذا العالم .
السعادةُ ليست في المال , ولكن في هدوءِ البال .
كلُّ شيءٍ عظيمٍ في النفسِ العظيمة , أمّا في النفسِ الحقيرة فكلُّ شيءٍ حقير .
الرُّوح نسمةٌ يُرسلها الخالق لخلائقه لأجل , ثم تعودُ اليه بعجل .
الرُّوح نفثةٌ الهيَّة تحتلُّ الخلائق , وكل منها للعودة الى خالقها تائق .
الرُّوح سرٌّ الهيٌّ موصَدْ لا يعرفه الاّ خالق الأرواح بارادته , فمنه أتتْ واليه تعود .
أنا أؤمن بأنه توجـد عدالةٌ سماويّة , وأنَّ جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدُّنيا من مُنغِّصاتٍ وأكدارٍ انَّ هـو الاَّ جـزاء وفاق لمِا أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور . ولهـذا يجب علينا أن نستقبل كلَّ مـا يحـلُّ بنـا من آلام الحياة ومآسيها غير م
الحرّيةُ منحة من السماءِ لأبناءِ ألأرض .
الموتُ ملاكُ رحمةٍ سماويّ يعطف على البشر المُتألّمين , وبلمسةٍ سحريّة من أنامله اللطيفة يُنيلهم الهناء العلويّ .
ما أنقى من يتغلّب على ميولِ جسده الوضيع الفاني , ويتبع ما تُريده الرُّوح النقيّة .
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
الراحة التامّة مفقودة في هذا العالم , وكيفما بحثت عنها فأنت عائدٌ منها بصفقةِ الخاسر المَغبون .
ليس أللّــه مع الظالم بل مع الحقّ.
ان الصديق الحقيقي لا وجود له في هذا العالم الكاذب.
ما أكثر القائلين بالعطف على البائسين وغوث الملهوفين والحنو على القانطين , وما أقلَّ تنفيذهم القول.
يظنُّ بعض ألأنذال ألأدنياء أنّهم يُبيّضون صحائفهم بتسويدِ صحائف الأبرياء , غير عالمين بأنَّ الدوائر ستدور عليهم وتُشهّرهم.
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السَّلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
رهبة المجهول شقاء للبشرِ الجاهلين للأسرارِ الروحيَّة , وسعادة للذين تكشّفت لهم الحقائق السماويَّة .
الموتُ نهاية كل حيّ , ولكنه فترة انتقال : امّا الى نعيم , وامّا الى جحيم .
الحياةُ خير معلِّمٍ ومُؤدِّب , وخيرَ واقٍ للمرءِ من الأنزلاقِ الى مهاوي الحضيض .
حين تشكُّ بأقربِ المُقرَّبين اليك تبدأ في فهمِ حقائق هذا الكون .
مَنْ يكون ذلك القدّيس الذي لم تخطرُ المرأة في باله ؟ لو وجدَ هذا لشبَّهته بالآلهة .
المرأة هي إله هذه الأرض الواسع السُّلطان. و هي تحملُ بيدها سيفاً قاطعاً لو حاولَ رجالُ الأرض قاطبةً انتزاعه منها لباؤوا بالفشلِ و الخذلان .

لن تعود

مجلّة ألف ليلة وليلة

      بتاريخ 23 نيسان 1945 نشرت مجلّة ألف ليلة وليلة , لصاحبها كرم ملحم كرم عدداً كاملاً عن مأساة إنتحار ماجـدا, نقلاً عن مذكّراتها . وها نحن نعيد نشر الصفحة 25 منه .

       " وبات شغلي الشاغل بعد إعتقال النبيّ الحبيب أن أثأر له ممن أنزلوا به الضنى . وصمّمت على القتل, على الجريمة. روح بروح . وأوشكت أن أدرك الوطر في 11 تشرين الثاني 1944 في المعرض البلجيكي في بيروت . غير أنّ الزمن كان معاندي . فانطلقت إلى عاليه لتحقيق مأربي فما أسعفني القدر . وإذا رسالة تَردْ من داهش تصدّني عن المبتغى . قلت : بل سأنتقم, سأنتقم من المُضطهدين, ممن كتبوا علينا الشقاء !

      بيد أنّ الرسالة هنا, أمامي, فكيف أنقض أمراً يفرضه النبيّ الحبيب ؟ .. وأدركني الوهن . وشعرت بأنّي أذوب؛ بأنّي أفنى ساعة فساعة . وبدوت شرسةً, كارهةً للحياة . فدعاني الأهل الى براح لبنان الى مصر, فرضيت بعد مكابرة . ولكنّ العصبة الحاقدة علينا لم تشأ أن أنطلق الى مصر, فهي تصرّ على بقائي في لبنان أشقى وأتعذّب . أيّها النبيّ, أيّها النبيّ , أين أنت كي تنقذني من علّتي, كي تخفّف عنّي وقع المُصاب؟ .. ليست حياتي, وقد حجبوك عنّي , غير نار تحرق ولا تبيد. هي نار دائمة الإضطرام . إلاّ أنّي سأنجو من أعبائي, سأنتقم من أعدائك بنفسي . فإذا منعت عنّي قتلهم فلم تمنع عنّي أن أطفىء حياتي بيدي, أن أسدّد الى رأسي رصاصاً نويت أن أسدّده الى صدورهم !

      أيّها النبيّ, لقد أبقيت في أضلعي لهيباً لا يخمد . كلّي إليك حنين وهيام. على أن دهري كافر لا يشوقه أن أنعم بالهناء . فقد اختارني منذ نشأتي للموت, ولست أخاف الموت. أين أنت أيّها المسدّس المنقذ كي أضمّك الى صدري, كي أقبّلك وكأنّي أقبّل ذاك؟ .. لست أخشى برودتك وأنت مستودع الشرر . تعال؛ عانقني, انفذ إلى مكمن العذاب وحلّ قيودي, وضمّد جراحي . هي جراح لا أقوى على إحتمال مضضها !

      إليك عنّي أيتها الحياة , فأنت بؤرة ديدان , ملعب ثعابين وتماسيح. شبعت منك على شحّك وحقارتك أيّتها الدنيا. يا نبيّ السماء أغفر لي , أنا علّة شقائك . دقت ساعة الخلاص ! ... "

      وقفت يد ماجدة عن الكتابة . فجفاها القلم وقد أتعبته يمناها , بل هي جفته وتعبت به . فاستلقت في سريرها, لا لتقرأ كعادتها , بل لتدفىء المسدّس البارد باللظى المتفاقم فيها . بركان على بركان . وإذا البركان الجامد, الأخرس, العابث به الجليد, يتكلّم . لفظ كلمته , هذا الساكت دهراً والناطق كفراً , لفظ كلمةً , حرفاً . وبكلمة, بحرف, أطفأ حياة!

      ماجدا في ذمّة القدر . وتجاذبت الأيدي في مدينة بيروت الرعوبة ورقة تنعي ماجدا حدّاد . ماجدا عنوان التضحية المثلى , والحبّ المفجوع : " بحق الله والنبيّ الهادي , جورج إبراهيم حدّاد وزوجته ماري شيحا والإخوة والأخوات الداهشيّون ينبئون بأنّ روح عزيزتهم إبنتهما ماجد حدّاد قد إنتقلت إلى جوار ربّها يوم السبت في 27 كانون الثاني 1945 عن ثمانية وعشرين ربيعاً . وهي تدين بالمذهب الداهشيّ . وجرى الإحتفال بدفنها يوم الأحد في جونية على الطريقة الداهشيّة . بحق اللّه والنبيّ الحبيب الهادي أن يمتّعها اللّه بجنّات النعيم ! " .

      هذا نصيب ماجدا من دنياها , رصاصة وورقة بيضاء طبعت عليها ظلال من سطور ترفّ عليها النجمة الخماسيّة . نجمة تشعّ في نجمة تنطفىء . فاكمدّت الوجوه . هذه ضحيّة رخيصة . وطربت نفوس . فالجهاد أحياه الإستشهاد . وهناك, في المنفى القاتم, إنتفض قلب , وومض رجاء على أطلال رجاء, واختلجت شفتان بفيض الأسى: لن تعود !

داهش الجازع يتلهّف على ماجدا المغالية في الوفــاء !

جريمة ألقرن العشرين Back to

Developed by Houssam Ballout        Copyright 2019 This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.nfo All Right Reseved This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.