أنا أؤمن بأنه توجـد عدالة سماويّة, وأن جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدنيا من مُنغصات انَّ هـو الاّ جـزاءٌ وفاق لِما أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور.ولهـذا يجب علينا أن نستقبلَ كلّ مـا يحـلّ بنـا من آلامِ الحياةِ ومآسيها غير مُتبرّمين ولا متذمّرين , بل قانعين بعدالةِ السماء ونُظمها السامية.

Highlighter
أحبُّ الكُتُبَ حبَّ السُكارى للخمر , لكنَّني كلَّما أزددتُ منها شرباً, زادتني صَحوا
ليس مّنْ يكتُبُ للهو كمَن يكتُبُ للحقيقة
الجمالُ والعفّــة فـردوسٌ سماويّ .
لا معنى لحياةِ ألأنسان اذا لم يقم بعملٍ انسانيٍّ جليل .
اعمل الخير , وأعضد المساكين , تحصل على السعادة .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقـوم بأعمالِ الخير نحـو ألأنسانيّة .
الموتُ يقظةٌ جميلة ينشُدها كل مَنْ صَفَتْ نفسه وطَهرت روحه , ويخافها كلّ من ثقُلت أفكاره وزادت أوزاره .
ان أجسامنا الماديّة ستمتدّ اليها يـد ألأقـدار فتحطِّمها , ثمّ تعمل فيها أنامل الدهـر فتتَّغير معالمها , وتجعلها مهزلةً مرذولة . أمّا ألأعمال الصالحة وألأتجاهات النبيلة السّامية , فهي هي التي يتنسَّم ملائكة اللّه عبيرها الخالد .
نأتي إلى هذا العالمِ باكين مُعولين، و نغادره باكين مُعولين! فواهً لك يا عالمَ البكاء والعويل!
جميعنا مُغترٌّ مخدوعٌ ببعضه البعض.
العدلُ كلمة خُرافية مُضحكة.
أمجادُ هذا العالم وهمٌ باطل، و لونٌ حائل، و ظلٌّ زائل.
لا باركَ الله في تلك الساعة التي فتحتُ فيها عينيّ فإذا بي في مكانٍ يطلقون عليه اسم العالم .
أنا غريبٌ في هذا العالم، و كم احنُّ إلى تلك الساعة التي اعود فيها إلى وطني الحقيقيّ.
الحياةُ سفينةٌ عظيمة رائعة تمخرُ في بحرٍ، ماؤه الآثام البشريَّة الطافحة، و امواجه شهواتهم البهيميَّة الطامحة، و شطآنه نهايتهم المؤلمة الصادعة.
كلّنا ذلك الذئبُ المُفترس , يردع غيره عن اتيانِ الموبقاتِ وهو زعيمها وحامل لوائها , المُقوّض لصروح الفضيلة , ورافع أساس بناءِ الرذيلة .
الحياةُ سلسلة اضطراباتٍ وأهوال , والمرءُ يتقلَّب في أعماقها , حتى يأتيه داعي الموت, فيذهب الى المجهولِ الرهيب , وهو يجهلُ موته , كما كان يجهلُ حياته .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقومَ بأعمالِ الخير نحو الانسانيّة .
المالُ ميزان الشرِّ في هذا العالم .
السعادةُ ليست في المال , ولكن في هدوءِ البال .
كلُّ شيءٍ عظيمٍ في النفسِ العظيمة , أمّا في النفسِ الحقيرة فكلُّ شيءٍ حقير .
الرُّوح نسمةٌ يُرسلها الخالق لخلائقه لأجل , ثم تعودُ اليه بعجل .
الرُّوح نفثةٌ الهيَّة تحتلُّ الخلائق , وكل منها للعودة الى خالقها تائق .
الرُّوح سرٌّ الهيٌّ موصَدْ لا يعرفه الاّ خالق الأرواح بارادته , فمنه أتتْ واليه تعود .
أنا أؤمن بأنه توجـد عدالةٌ سماويّة , وأنَّ جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدُّنيا من مُنغِّصاتٍ وأكدارٍ انَّ هـو الاَّ جـزاء وفاق لمِا أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور . ولهـذا يجب علينا أن نستقبل كلَّ مـا يحـلُّ بنـا من آلام الحياة ومآسيها غير م
الحرّيةُ منحة من السماءِ لأبناءِ ألأرض .
الموتُ ملاكُ رحمةٍ سماويّ يعطف على البشر المُتألّمين , وبلمسةٍ سحريّة من أنامله اللطيفة يُنيلهم الهناء العلويّ .
ما أنقى من يتغلّب على ميولِ جسده الوضيع الفاني , ويتبع ما تُريده الرُّوح النقيّة .
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
الراحة التامّة مفقودة في هذا العالم , وكيفما بحثت عنها فأنت عائدٌ منها بصفقةِ الخاسر المَغبون .
ليس أللّــه مع الظالم بل مع الحقّ.
ان الصديق الحقيقي لا وجود له في هذا العالم الكاذب.
ما أكثر القائلين بالعطف على البائسين وغوث الملهوفين والحنو على القانطين , وما أقلَّ تنفيذهم القول.
يظنُّ بعض ألأنذال ألأدنياء أنّهم يُبيّضون صحائفهم بتسويدِ صحائف الأبرياء , غير عالمين بأنَّ الدوائر ستدور عليهم وتُشهّرهم.
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السَّلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
رهبة المجهول شقاء للبشرِ الجاهلين للأسرارِ الروحيَّة , وسعادة للذين تكشّفت لهم الحقائق السماويَّة .
الموتُ نهاية كل حيّ , ولكنه فترة انتقال : امّا الى نعيم , وامّا الى جحيم .
الحياةُ خير معلِّمٍ ومُؤدِّب , وخيرَ واقٍ للمرءِ من الأنزلاقِ الى مهاوي الحضيض .
حين تشكُّ بأقربِ المُقرَّبين اليك تبدأ في فهمِ حقائق هذا الكون .
مَنْ يكون ذلك القدّيس الذي لم تخطرُ المرأة في باله ؟ لو وجدَ هذا لشبَّهته بالآلهة .
المرأة هي إله هذه الأرض الواسع السُّلطان. و هي تحملُ بيدها سيفاً قاطعاً لو حاولَ رجالُ الأرض قاطبةً انتزاعه منها لباؤوا بالفشلِ و الخذلان .

                                        مقدّمة "القلب المُحطّم "

                            الترجمة الفرنسيّة

                                                                       بقلم ماري حدّاد

 

"القلب المُحطّم " مجموعة من القصائد النثريّة والشعريّة التي تتنوّع تنوّعاً كبيراً في أغراضها وأساليبها الإنشائيّة المتّسمة أحياناً بالرمزيّة والسريّة .

ويصوّر المؤلّف نفسه فيها في مظاهر مختلفة .

بعد هذه القصائد تسابيح وابتهالات ، مثاله تلك المُعنونة باسم "الله":

" كلمة رقيقة ، عذبة ، شفّافة ، أثيريّة مُقدّسة !...

كلمة قاسية ، ولكنها عطوفة !...

كلمة رهيبة ، ولكنها معسولة !...

كلمة تضمّ في ثناياها أسرار الأبد وخفاياه !..."

 

وفي "صلاة الفجر " يقول :

"اتبعيني يا بنيّتي لنذهب إلى "بيت الله" لنرفع له الصلوات ...

لنتناسَ كلّ شيء يا بنيّتي ،ونتّجه نحو القدير ..."

 

أمّا السلام فهو توق إلى العالمِ الآخر :

"سلام على ذلك العالم الروحيّ المضيء الخالد !...

سلام على تلك الربوع المُقدّسة النقيّة !"

 

وثمّة صفحات تعبّر عن كره وازدراء تامّ للحياة والعالم :

"متى تحين تلك الساعة الخالدة ،

ساعة انطلاقي من (الأسر) إلى فضاء (الحريّة )؟!"

 

أمّا الموت الذي يرهبه الناس فيمجّده ويدعوه بحرارة "

" ولكنّ الساعة التي تحين بها مغادرة الروح لجسدها البالي الحقير ،

ساعتذاك تهتك الأسرار الأزليّة الخالدة !

وتبدو الحقيقة التي نشدها البشر آجالاً عبثاً ،

فيعرف كلّ لم أتى إلى هذه الحياة الفانية ؟

وما سرّ الدموع والآلام التي كان يعانيها ؟"

 

أنّه موضوع يتردّد دائماً على صفحات الكتاب :

" نعم ، أنا غريب في هذه الحياة الغريبة عني ..."

 

وفي قصيدة أخرى تراه يحنّ إلى أقاصي الفضاء ....

"هناك حيث الهناء ، حيث السرور ، حيث النور ، حيث الحريّة والسعادة ،

حيث الحبّ والعدل ، حيث الخلود السرمديّ ، الأبديّ الأزليّ ، اللانهائيّ ...".

 

ويقول في موضع آخر :

"إذ أكون في الغد قد اندمجت مع (حبيبي)، وفي هذا سعادتي الكاملة الشاملة "...

 

ونلاحظ مقارنات كثيرة ، تتكرّر في صيغ مختلفة ، بينه

هو ابن النساء والخمر ، والجاه والمال ، والنفوذ والسلطان والحياة ...

ولي الله ، والسماء ، والحقّ ، والمعرفة ، والعدالة ، والمجهول ،

والاندماج (بالقوّة الموجدة)!".

 

وفي قطعة أخرى يقول :

"نفسي جائعة ! ولكن إلى غير خبزكم المعروف ...

إنّ نفسي جائعة ، وجائعة ...

ولكن ..إلى (الإكسير) السماوي".

 

ويصبّ لعنات طويلة على المال سبب كلّ شرّ وهلاك ؛

إنّه العجل الذهبيّ الذي تنحني البشريّة أمامه ، مكبّلة بالعار والخطيئة .

 

أمّا الزواج فهو جريمة تولّد كائنات مرهونين للشقاء والعذاب والموت . وبدون الزواج ينقرض النوع البشريّ من سطح الأرض ، وانقراضه يكون لخير الإنسان ، ولكن هيهات أن يفعل البشر ذلك .

وفي إحدى صفحاته يشبّه الصداقة الزائفة بالبرج الحصين المنيع قد تقوّض فيقول :

"وفي ذلك البرج الضخم الفخم ،

الذي كانت ترتدّ عنه عقبان الجوّ ، ونسور السماء ،

وغزاة الهواء ، وغيلان الفضاء ...

أصبح – واأسفاه ! مرتعاً لخفافيش الفضاء وصغار الطير ...

فليندب النادبون ، وليندم النادمون ،

وليتب الأثمة والخاطئون ، ولتهم العبرات الحرّى من العيون ،

وليعتبر المُعتبرون ، وليشهد هذه المأساة الأليمة الشاهدون ".

 

وفي قطعة أخرى يقول :

"أنا ثائر ! وسأظلّ ثائراً حتى تطوّق ثورتي الكائنات !

بل ، ستجتاح (ثورتي) معالم هذه النّظم الجائرة السخيفة ،

وتدكّها دكّاً ، وتتركها قاعاً صفصفاً ،

لتبني على أنقاضها نظماً أخرى ".

 

أمّا الحبّ ، حسبما يفهمه ، فقد رفعه إلى درجة سامية من الروحانيّة والقداسة ، وجرّده من كلّ قيد جسمانيّ . إنّه بالحبّ يبلغ الألوهة .

إنّ كتاب "القلب المُحطّم" يعبّر عن شخصيّة الدكتور داهش الفريدة التي تضاهي بعظمتها أولئك القلائل الأعلام الذي شرّفوا الإنسانيّة بوجودهم على الأرض .

وبعض كتاباته تثير العجب ، لكن إذا أتيح للقارئ ، ذات يوم ، أن يتعرّف إلى صاحبها ، فإنه لن يجد أيّة مُغالاة في ما يقوله : ذلك بأنّ كتاباته جميعها مبنيّة على يقين لا يتزعزع ، على قوّة الحقيقة .

هذا المؤلّف يعكس نفسيّة رجل يختلف عن جميع الرجال ، رجل يقف على النقيض منهم بأفكاره ، وميوله ، وأعماله . والسلطة والقوّة اللتان تنبعان من كلامه تفرضان نفسهما ، لأنّ كلام الدكتور داهش هو مقدّمة عمله ، فكلاهما وحدة تصدر عن مبدإ لا يعروه وهن أو تبدّل .

فلنحيّ فيه فجراً جديداً ، وآفاقاً مضيئة ، وينبوعاً لثروات روحيّة يمكن أن نستفيد منها إذا أردنا .

                                                                  ماري حدّاد

                                                      بيروت ، في 9 كانون الثاني 1955

 

Developed by Houssam Ballout        Copyright 2019 This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.nfo All Right Reseved This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.