أنا أؤمن بأنه توجـد عدالة سماويّة, وأن جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدنيا من مُنغصات انَّ هـو الاّ جـزاءٌ وفاق لِما أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور.ولهـذا يجب علينا أن نستقبلَ كلّ مـا يحـلّ بنـا من آلامِ الحياةِ ومآسيها غير مُتبرّمين ولا متذمّرين , بل قانعين بعدالةِ السماء ونُظمها السامية.

Highlighter
أحبُّ الكُتُبَ حبَّ السُكارى للخمر , لكنَّني كلَّما أزددتُ منها شرباً, زادتني صَحوا
ليس مّنْ يكتُبُ للهو كمَن يكتُبُ للحقيقة
الجمالُ والعفّــة فـردوسٌ سماويّ .
لا معنى لحياةِ ألأنسان اذا لم يقم بعملٍ انسانيٍّ جليل .
اعمل الخير , وأعضد المساكين , تحصل على السعادة .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقـوم بأعمالِ الخير نحـو ألأنسانيّة .
الموتُ يقظةٌ جميلة ينشُدها كل مَنْ صَفَتْ نفسه وطَهرت روحه , ويخافها كلّ من ثقُلت أفكاره وزادت أوزاره .
ان أجسامنا الماديّة ستمتدّ اليها يـد ألأقـدار فتحطِّمها , ثمّ تعمل فيها أنامل الدهـر فتتَّغير معالمها , وتجعلها مهزلةً مرذولة . أمّا ألأعمال الصالحة وألأتجاهات النبيلة السّامية , فهي هي التي يتنسَّم ملائكة اللّه عبيرها الخالد .
نأتي إلى هذا العالمِ باكين مُعولين، و نغادره باكين مُعولين! فواهً لك يا عالمَ البكاء والعويل!
جميعنا مُغترٌّ مخدوعٌ ببعضه البعض.
العدلُ كلمة خُرافية مُضحكة.
أمجادُ هذا العالم وهمٌ باطل، و لونٌ حائل، و ظلٌّ زائل.
لا باركَ الله في تلك الساعة التي فتحتُ فيها عينيّ فإذا بي في مكانٍ يطلقون عليه اسم العالم .
أنا غريبٌ في هذا العالم، و كم احنُّ إلى تلك الساعة التي اعود فيها إلى وطني الحقيقيّ.
الحياةُ سفينةٌ عظيمة رائعة تمخرُ في بحرٍ، ماؤه الآثام البشريَّة الطافحة، و امواجه شهواتهم البهيميَّة الطامحة، و شطآنه نهايتهم المؤلمة الصادعة.
كلّنا ذلك الذئبُ المُفترس , يردع غيره عن اتيانِ الموبقاتِ وهو زعيمها وحامل لوائها , المُقوّض لصروح الفضيلة , ورافع أساس بناءِ الرذيلة .
الحياةُ سلسلة اضطراباتٍ وأهوال , والمرءُ يتقلَّب في أعماقها , حتى يأتيه داعي الموت, فيذهب الى المجهولِ الرهيب , وهو يجهلُ موته , كما كان يجهلُ حياته .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقومَ بأعمالِ الخير نحو الانسانيّة .
المالُ ميزان الشرِّ في هذا العالم .
السعادةُ ليست في المال , ولكن في هدوءِ البال .
كلُّ شيءٍ عظيمٍ في النفسِ العظيمة , أمّا في النفسِ الحقيرة فكلُّ شيءٍ حقير .
الرُّوح نسمةٌ يُرسلها الخالق لخلائقه لأجل , ثم تعودُ اليه بعجل .
الرُّوح نفثةٌ الهيَّة تحتلُّ الخلائق , وكل منها للعودة الى خالقها تائق .
الرُّوح سرٌّ الهيٌّ موصَدْ لا يعرفه الاّ خالق الأرواح بارادته , فمنه أتتْ واليه تعود .
أنا أؤمن بأنه توجـد عدالةٌ سماويّة , وأنَّ جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدُّنيا من مُنغِّصاتٍ وأكدارٍ انَّ هـو الاَّ جـزاء وفاق لمِا أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور . ولهـذا يجب علينا أن نستقبل كلَّ مـا يحـلُّ بنـا من آلام الحياة ومآسيها غير م
الحرّيةُ منحة من السماءِ لأبناءِ ألأرض .
الموتُ ملاكُ رحمةٍ سماويّ يعطف على البشر المُتألّمين , وبلمسةٍ سحريّة من أنامله اللطيفة يُنيلهم الهناء العلويّ .
ما أنقى من يتغلّب على ميولِ جسده الوضيع الفاني , ويتبع ما تُريده الرُّوح النقيّة .
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
الراحة التامّة مفقودة في هذا العالم , وكيفما بحثت عنها فأنت عائدٌ منها بصفقةِ الخاسر المَغبون .
ليس أللّــه مع الظالم بل مع الحقّ.
ان الصديق الحقيقي لا وجود له في هذا العالم الكاذب.
ما أكثر القائلين بالعطف على البائسين وغوث الملهوفين والحنو على القانطين , وما أقلَّ تنفيذهم القول.
يظنُّ بعض ألأنذال ألأدنياء أنّهم يُبيّضون صحائفهم بتسويدِ صحائف الأبرياء , غير عالمين بأنَّ الدوائر ستدور عليهم وتُشهّرهم.
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السَّلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
رهبة المجهول شقاء للبشرِ الجاهلين للأسرارِ الروحيَّة , وسعادة للذين تكشّفت لهم الحقائق السماويَّة .
الموتُ نهاية كل حيّ , ولكنه فترة انتقال : امّا الى نعيم , وامّا الى جحيم .
الحياةُ خير معلِّمٍ ومُؤدِّب , وخيرَ واقٍ للمرءِ من الأنزلاقِ الى مهاوي الحضيض .
حين تشكُّ بأقربِ المُقرَّبين اليك تبدأ في فهمِ حقائق هذا الكون .
مَنْ يكون ذلك القدّيس الذي لم تخطرُ المرأة في باله ؟ لو وجدَ هذا لشبَّهته بالآلهة .
المرأة هي إله هذه الأرض الواسع السُّلطان. و هي تحملُ بيدها سيفاً قاطعاً لو حاولَ رجالُ الأرض قاطبةً انتزاعه منها لباؤوا بالفشلِ و الخذلان .

مهداة إلى ليلى داهش بمناسبة عامها الثامن عشر

و ذاعت الانباء في جزيرة الاحلام السعيدة معلنة أن الكاعب الهيفاء أحلام ستغادر الجزيرة الحالمة المجاورة للمجرة و التي يحتاط بفراديسها الخلابة ملايين من النجوم السابحة في فلكها العجيب...هذه الجزيرة الغارقة في الطمأنينة و الهاجعة في سكينة عجيبة و الراتعة أبداً في نعيم مقيم.

وما أذيع هذا النبأ حتى هرعت الربات ذوات الخفر و الدلال، و تسابقت كواعب جزيرة السعادة و غيدها الحسان، وحور عينها الأماليد تتبعهن قيان الجزيرة، و فتيات غابها، و حسان جداولها العذبة النمير.

و تحرك موكبهن العجيب. و في طليعته، كانت الإلهات ينشدن أناشيد عذبة تطرب الآذان لسماعها و تبهج القلوب لإيقاع جرسها الغريب.

و هكذا بلغ الموكب حيث تقطن الكاعب الهيفاء احلام، هناك في قلب الغاب الفتّان حيث تجري الجداول و توقّع بخريرها ألحاناً لم تتعرّف بعد عليها إلا آذان سكان السماء.

وكان شلال ينثر ماسه على الغاب،فيتألق الرذاذ المستقر على أفواف الأزاهير و براعم الورود، و تنعكس انواره و كأنها اليوااقيت العجيبة!

أما صبايا الماء فكنّ يتلاعبن و يتضاحكن و هنّ في جوف البحيرة المقدسة ثم ينشدن للكاعب أحلام و يحيينها برفع أيديهن الغضة البضة.

واندفعت أحلام نحو الموكب القادم لوداعها و طبعت قبلة على فم كل منهن، إذ إن كل ربة من الربات كانت صديقتها الصدوق، و كل غادة هي رفيقة فتوتها، و كل كاعب هي لها أخت ودود.

وقد حاولت الربات أن يردعنها عن عزيمتها، ألا و هي مغادرة جزيرة الأحلام السعيدة، و الهبوط إلى أرض البشر حيث الألم المدمى و الشقاء الدائم و البكاء المرير و المنغصات التي لا نهاية لها. و حذّرنها من مغبّة هذا التصميم المخيف، و شرحن لها الأهوال التي ستحط عليها بأعبائها الباهظة منذ الدقيقة التي ستهبط فيها إلى عالم البشر التعساء.

ولكن الغادة الغيداء أحلام عزمت على مغادرة مدينة سعادتها، و القدوم إلى أرض تعاستها و أفهمت صديقاتها الملتاعات أن لديها من الأسباب ما يجعلها أشد تمسكاً بوجوب مغادرة هذا المكان الغائص بالنعيم الذي لا يوصف،واستبداله بشقاء الأرض و جحيم نكباتها المزلزلة.


كوكب عباقرة الموسيقى و نجم الأدباء و الشعراء

وانطلقت أكليتون باتجاه السدم نحو كوكب النور و الضياء، حيث تقطن أرواح عباقرة الموسيقيين الذين تركوا لعالم الأرض تراثاً إلهياً من الأنغام، تفنى الأجيال دون ان تزول خلوده المستمد من السماء.

كما أن الإلهة بافاليا اتجهت نحو كوكب الخلود الباهر حيث تقطن أرواح الأدباء و الشعراء.

و بلغت كل من الربتين إلى سكان هذين الكوكبين نبأ عزم أحلام على مغادرة كوكب جزيرة الأحلام السعيدة. فهرع عباقرة الموسيقى و أساطين الأدب و الشعر إلى جزيرة الأحلام برفقة الربتين للإشتراك في وداع حلم الجزيرة الفتية.

وكانت تموج بقاطنيها و بمن وفد عليها من النجوم و الكواكب موجاً عجيباً و الجميع يتهامسون بحزن باد على أسارير جباههم قائلين:

-إنها ستغادر كوكب الطمأنينة لتذهب إلى أرض الأبالسة و الشياطين. فيا لغرابة التي لا تصدق!..

بتهوفن يعزم نشيد الوداع

وصمت الجميع و كأن على رؤوسهم الطير عندما عزف بتهوفن نشيد الوداع الرائع بنغماته الشجية، السماويّ بانسجام موسيقاه العلوية، و الفتان بتأثر تموجاته السحرية العجيبة.

فسرت هذه النغمات في شغاف الأرواح المصغية بورع و خشوع. وفجأة انهمرت الدموع من العيون النجلّ. و كان النشيج يعلو من حوريات الأدغال و بنات الغاب و فتيات الجداول.

وما انتهى بتهوفن العبقري من نشيده حتى عانق الجميع بعضهم بعضاً، و هم مغمورون بنشوة أنغام الموسيقى السماوية التي دعتهم يلمسون بأرواحهم أبواب النعيم الحافل باللذاذات التي لا يمكن لقلم بشري أن يصفها أبداً، وانتشى الجميع بخمرة هذه النغمات السماوية المستمدة من الله جلت قدرته. إنها إكسير الآلهة، الأرباب العظام الراتعين في الفردوس، هناك في الجزر السعيدة حيث تتألق النجوم أبداً ببريقها المذهل للعقول، و حيث ينعمون ببهجات يضلّ فيها الفكر و يفنى على أبوابها الخيال.

ولرخامة تلك الانغام العذبة بشجوها، و لعميق تأثيرها على الأرواح، لم تتمالك الإلهات أن يهمرن من الدمع الغزير لتحرك عواطفهن الإلهية المكبوتة.

وتتابع عباقرة الموسيقى على العزف، كل بدوره، فتقدم فاجنر و عزف بعض مقطوعاته الشهيرة، فطرب و أطرب.

وتلاه شوبان فسكر الحضور برحيق موسيقاه العجيبة.

و تبعه كريك الذي سحر سكان النجوم.

و فعل مثله الموسيقار ليست فصفق له الحضور تصفيقاً طويلاً. و عندما انتهى من عزفه أفسح مكانه لزميله برليوز فأبدع هذا العبقري أيّما إبداع، و ألهب الاكف بالتصفيق المتواصل له.

و كذلك حلّق المستمعون نحو الأعالي عندما صدحت أنغام جان سبستيان باخ و أوفنباخ و مندلسون و شومان، و قد أبدع كل موسيقار منهم في عزفه إبداعاً عجيباً.

ثم تقدم هندل و عزف مقطوعة موسيقية تنضح بالألم العميق لفراق الكاعب الصناع أحلام و مغادرتها لجزيرة الأحلام. و قد عبّر هندل بمقطوعته الشجية عما يساور نفوس قاطني جزيرة الأحلام السعيدة من الشجا العظيم و الألم الهائل لاقتراب ساعة افتراقهم عن غادتهم أحلام الفتية.

وهكذا برهن هندل أنه عبقري في تجسيم الآلام التي تساور الأرواح، بشكل أنغام سماوية. و للمرة الثانية صعد بأرواح المستمعين نحو الملأ الأعلى، و جعلهم يلمسون الألم لمس اليد فيسري في أعصابهم و يقطن في أعمق تخيلاتهم، مثلما فعل في المرة الأولى عندما كان يحيا في أرض البشر، يوم أذاع مقطوعته الموسيقية الشهيرة معبراً فيها عن آلام السيد المسيح له المجد.

وما انتهى هندل من مقطوعته الشجية حتى كانت الدموع تملأ الآفاق، و النشيج يوقّع موسيقاه من الصدور، و الأنّات الحبيسة تخرج مرغمة من مكامنها حزناً على فراق أحلام الجزيرة.

وكانت نهاية هذه الحفلة الموسيقية الوداعية عودة العبقري بتهوفن للعزف. فأجاد و أبدع، و حلّق بالنفوس نحو الآفاق العلوية و الاجواز الإلهية، فانتشى و انشى. و شرب الجميع كؤوس الصهباء الإلهية على وقع أنغامه السماوية.

وعندما انتهى من عزف مقطوعاته الرائعة تقدمت أحلام، و شكرته على إبداعه العظيم.و حيّت زملاءه العباقرة، ثم وضعت إكليلاً من غار الجزيرة على رأس بتهوفن، و قدمت لكلّ من الموسيقيين طاقة من ورود الغاب وباقة من بنفسجه و رياحينه الفواحة. فشكرها بتهوفن و زملاؤه و زودها كل منهم بسرّ من أسرار موسيقاه قائلين لها:

-عندما تبلغين الأرض، وتمر بك السنون، و تبلغين فتوتك، إذ ذاك ستشعرين برغبة ملحة في الموسيقى و أنغامها، و ستتلهفين لفك طلاسمها و بلوغ مكامن أسرارها. و ما ذلك إلا لأن كلاّ منا قد زودك بسرّ من أسرار موسيقاه الخفية. و لكنك ستنسين هذا الأمر، لأن الجسد المادي الترابي الذي ترتدينه سيحول بينك و بين تذكرك لهذا الأمر. و لكننا نبشرك بنبوغك الباكر في هذا المضمار، و إننا ننبئك بأنك ستصبحين موسيقارة عظيمة يشار إليك بالبنان إذ سمح رئيس كوكبنا الوضاء أن ننفخ فيك هذه الروح، و نمنحك هذه النعمة الإلهية، فبشراك!!...

فدهشت أحلام و كان سرورها بالغاً و أجابت:

-أشكر هذه النعمة التي منحتني إياه العناية وسأبرهن أنني سأكون أهلاً لها.


لامرتين يلقي مقطوعة أدبية نثرية

و أشارت إلهة الأدب و الشعر إلى أديب فرنسا الكبير لامرتين أن يتقدم الحشد، ففعل. وألقى القطعة النثرية التالية:

الوداع يا حلم الجزيرة الفتان

عندما ينتصف الليل الدجوجيّ،

و يقترب الكوكب السعيد من نجمته السعيدة المتألقة بأضوائها الباهرة، و يبثها ما فعله حبها في فؤاده المتيّم بهواها،

وبعدما تهدل حمائم الجزيرة الحالمة هديل الأسى المدمى لشعورها بفراقها،

وعندما يغرد عندليب البحيرة الذهبية المياه بأسى عظيم، وهو يتنقل على رؤوس الدوح الباسق يشكوها ما سيفعل فراق أحلام بفؤاده الصغير،

وعندما تنوح يمامة الغاب الحزينة نواح كئيب يحمل في ثناياه معاني الشجن، و بعدما تثور شياطين العاصفة السوداء فتقتلع جبابرة الأشجار من جذورها و تبطش بكل من يمرّ في طريقها بطشاً ذريعاً، فتذعر من هذا الهول حتى جبابرة المخلوقات، و تفرّ من هول ما ترى و تسمع،

و بعدما تتحول غدران جزيرة الأحلام و بحيراتها و جداولها إلى لون الدم القاني، كرمز حزن عميق على غادتها أحلام التي ستغادر ربوعها الخضر، و حدائقها الغناء، الفسيحة الأرجاء،

وعندما ينوح سكان هذه الجزيرة الهاجعة بطمانينة و سلام لعظيم حزنهم الطاغي لهذه الفجيعة المدلهمة الإهاب، و يشاركهم مصابهم سكان الكواكب و السدم و قاطنو المجرة الهائلة المسافات، عند ذاك سترحل أحلام، أحلام...فاتنة الجزيرة المغناج.

نعم ، سيرحل حلمنا من جزيرة الاحلام، و لا يعلم إلا الله متى تكون ساعة عودتها إلى جزيرتها التي لن ترى السعادة إلا بعد أن تعود، فتعود السعادة إلى ربوعها.

فرحماك يا أحلام رحماك،

ألا تلمس الرأفة و الشفقة شغاف فؤادك الرقيق فتعودين عن رغبتك في الرحيل، و تقبلين البقاء بين من أحبوك كثيراً؟

أجيبي، أجابت السماء رغباتك و حققتها لك.


أحلام تريد الرحيل إلى عالم الأرض

و تكلمت أحلام فأصغى الجميع لحديثها الخلاب، ولوقع تأثيره الجذاب، فقالت:

-منذ تسعة أشهر حلمت حلماً هو أقرب للإلهام منه إلى الحلم. حلمت بوجوب زيارتي لعالم الأرض و المكوث فيها ردحاً من الزمن لا يعرفه إلاّ اله الخالق واهب الحياة، و مقسم الأعمار. و ذهابي سيكون من أجل الاجتماع بشخص أجهله الآن، و سأعرفه عند بلوغي أرض البشر. إنه يمت لي بصلة القربى، و سأعيش تحت سقف منزله، و سيدربني في عالم الأرض و سيثقفني و يدعني اتذوق لذة الفن الذي تعرفونه أنني أحبه حباً جماً، و سيفتح لي مغاليق أسرار الأدب لأزداد من اغتراف رحيقه الذي لا يمكن الارتواء منه، إذ ما يكاد سيزرع في أعماق روحي حب الموسيقى.

و سيكون هبوطي إلى الأرض لأداء رسالة لا أعرف عنها الآن شيئاً لأن الأمور مرهونة بأوقاتها. و عندما تدق هذه الساعة سأعرف تفاصيل رسالتي و أنفذها بحذافيرها.

و إنني متأكدة مما شاهدته في الرؤيا الإلهامية بأن الآلام ستحط عليّ حطاً ثقيلاً، و سأسير في دروب تكثر لي في منعطفاتها أشواك حادة ستدمي قدميّ و تغرس في يديّ. و لكن... ما قدر سيكون. و جميعكم تعلمون أن الملاك أنبأ يوسف في الحلم بوجوب تهريب السيد المسيح إلى مصر، فصدع يوسف و مريم للرؤيا المقدسة. و من واجبي انا ، أن أصدع للرؤيا المقدسة التي شاهدتها منذ تسعة أشهر، إذ حددت لي مدة أقصاها تسعة أشهر يجب عليّ في نهايتها أن أتأهّب للهبوط إلى أرض البشر. و اليوم هو نهاية الشهور التسعة.

رضوخ سكان جزيرة الأحلام للأمر الواقع

وملاك يتجلّى أمام الجميع

و أصغى الجميع للحلم تقصّه عليهم الغادة الهيفاء أحلام فتاة جزيرتهم الذكية الحاضرة الذهن. ثم حنوا رؤوسهم علامة الطاعة لوحي الحلم المقدس. و فجأة ظهر نور باهر خطف الأبصار، و هبطت سحابة بيضاء كالثلج يجلس عليها ملاك ووجهه يتألق بالنور العجيب، و من حوله ملائكة الحب ينشدون أناشيد إلهية لا يمكن أن يسمعها إلا سكان كواكب السعادة الذين خلعوا أجسادهم المادية فبلغوا هذه النجوم النيرة المترعة بالبهجات.

وعندما شاهدته أحلام صاحت:

إنه هو نفسه الذي شاهدته في الحلم و قد اعلمني يومذاك بأنه سيحضر بعد تسعة أشهر ليصحبني إلى عالم الأرض. و ها هو قد أتى مثلما وعد.

وعندما هبطت السحابة جثا الجميع أمام جلال هذا الملاك و جماله الإلهي، و سبحوا الخالق المبدع. فاستدعى الملاك فتاة الجزيرة أحلام الفتانة، و بلغها أنه سيصحبها إلى الأرض و سيزودها بسيالات من الموسيقيين و الأدباء و أرباب الفنون الجميلة، و أنها ستكون رسولة بتهوفن و خليفته أثناء إقامتها في أرض البشر.

وعندما اقتربت منه أجلسها على السحابة و مرّ بيده أمام ناظرها و قال لها:

ستشاهدين الآن سكان الشرق بأسرهم. أما الغرب فلن تشاهديه لأنك ستهبطين إلى الشرق. هذا هو الأمر الإلهي. و لك أن تختاري العائلة التي تودين النتساب إليها، فأنيلك بغيتك مثلما ترومين، فالخيار هو لك يا أحلام!

وبما أن هبوطي كان ليلاً، فسيكون اسمك على الأرض، يا أحلام، هو ليلى، أي أن هبوطي لمرافقتك كان ليلياً.

وفجأة شاهدت مدن الشرق بأسرها. و بلمحة خاطفة تغلغلت بروحها في أرواح الملايين من سكان المدن. و سرت بنفسها في أرواح و قلوب الملايين من العائلات، فاختبرت ميولهم و قرأت أفكارهم، و ماشت رغباتهم، واكتشفت أدق أسرارهم، و بلغت مكامن آمالهم، و عرفت ميولهم واتجاهاتهم. ثم انتقلت من مدينة إلى مدينة حتى بلغت مدينة القدس. و بعدما فحصت عشرات الألوف من قاطني هذه المدينة،استقرت في منزل شخص تاكد لها، بالمقدرة الروحية التي وهبها إياها الملاك، أنه الشخص الذي تريد أن تنتسب إليه، لأنها قرأت أعماق روحه، فتأكد لها أنه يحيا للفن و يضحي بكل ما تملك يمينه على مذبح الفن و الأدب وما يتفرّع عنهما من فنون جميلة. فقالت للملاك:

-هذا هو من أختار. فخذني بركابك يا ملاك الله.

و نفخ الملاك بوقه على وجه أحلام فإذا بها تختفي فجأة، و يغيب جسدها أمام دهشة الحضور و عجبهم الشديد.

و تهبط السحابة و عليها الملاك، و هو يقبض بيده على روح أحلام. و عندما بلغ ملاك الرب مدينة القدس، هبط في المنزل الذي انتخبته أحلام و أطلق روحها الفتانة في ذلك المنزل.

و في اللحظة نفسها ولدت أحلام و هي تصرخ الصرخة المعروفة التي يطلقها كل مولود على الأرض.

وولدت ليلى. و كانت ولادتها في مدينة القدس بتاريخ 24 حزيران 1936

بيروت 24 حزيران 1954
الساعة السادسة مساء.

 أُسُسُ العقيدة الداهشيَّة بقلم الدكتور داهشBack to

Developed by Houssam Ballout        Copyright 2019 This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.nfo All Right Reseved This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.